روما - أحمد صبري

تبدأ عجلة الكالتشيو في الدوران مجدداً بعد انتهاء العطلة الصيفية بانطلاق الموسم الجديد والذي يتوقع الجميع أن يكون أكثر سخونة مما كان عليه في المواسم الماضية والتي إنتهت كلها بحسم يوفنتوس للبطولة وترك المنافسة الحقيقية للباقي على المراكز المؤهلة للبطولات الأوروبية.

التوقعات تشير إلى وجود منافسه ثلاثية هذا الموسم بين يوفنتوس ونابولي والإنتر مع وجود أفضلية دون شك للبيانكونيري الذي لن يكون سقوطه من على القمة أمراً سهلاً حتى لو رحل مدربه أليغري وجاء مدرب جديد مثل ساري لم يفز بأي بطولة دوري في مسيرته لوجود كتيبة من النجوم قادرة على حسم الأمور في الكثير من الأوقات.



السؤال الذي طرح نفسه وبقوة مع نهاية فترة الإعداد للفرق وبدء العد التنازلي لبداية المباريات الرسمية هو كيف ستلعب الفرق الثلاثة المتوقع منافستها على لقب الكالتشيو هذا الموسم؟

***

يوفنتوس

حرص ساري على خوض المباريات الودية بطريقة 4-3-3 في الأساس وهي الطريقة التي يفضلها دائماً المدرب الإيطالي مع كل الفرق التي دربها من قبل.

تأخر إنضمام عدد ليس بقليل من اللاعبين لفترة الإعداد بسبب مشاركتهم مع منتخبات بلادهم في الصيف في البطولات المختلفة، قد يجعل التشكيل الذي سيخوض لقاء بارما الافتتاحي له حسابات أخرى قد تتغير في باقي الجولات مع دخول الجميع في أجواء الموسم الجديد.

وسط الملعب هو أكثر الخطوط الذي سيحدث به تغييرات كثيرة في الفترات المقبلة ولكن البوسني بيانيتش قد يكون هو الاسم الوحيد المؤكد مشاركته في اللقاء فيما تزداد أسهم اللاعب رابيو المنتقل حديثاً للفريق قادماً من باريس سان جيرمان بينما قد يكون الإسم الثالث هو الألماني سامي خضيرة، فيما قد يشارك كوادرادو في مركز الظهير الأيمن في ظل عدم خوض دانيلو العديد من الحصص التدريبية مع الفريق، بينما سيكون رونالدو وكوستا في الهجوم في انتظار تحديد الاسم الثالث ما بين باولو ديبالا وجونزالو هيغواين.

***

الإنتر

كما هي عادة كونتي، سيلجأ النيراتزوري إلى طريقة 3-5-2 التي يحبها كثيراً المدرب الإيطالي بسبب وجود ثلاثي في قلب الدفاع مما يمنح الفريق عمقاً دفاعياً وقدرة على بدأ الهجمات من الخط الخلفي.

الثلاثي جودين ودي فري وسكرينيار سيكونون حائط الصد الأساسي لهجمات الفرق الأخرى حسب مخيلة كونتي، بينما سيلعب أسامواه على الجانب الأيسر وسيكون فيتسينو وبروزوفيتش أو باريلا في قلب الملعب على أن يكون الثنائي لوكاكو ولاوتارو في الهجوم، بينما لايزال الجانب الأيمن غير واضح المعالم.

***

نابولي

يفضل المدرب كارلو أنشيلوتي طريقة 4-4-2 مثلما كان الحال خلال الموسم الماضي مع امتلاك مرونة خططية واضحة تجعله قادراً على تحويلها إلى طرق أخرى مثل 4-2-3-1 أو 4-3-3، ولكن تظل الطريقة الأولى هي الخيار الذي يفضله المدرب الإيطالي في معظم المباريات.

حفاظ نابولي على قوام الفريق الرئيس منذ عدة سنوات يجعل توقع تشكيلة الفريق ليس بالأمر الصعب مطلقاً، حيث لن تختلف الأمور سوى بوجود الوافد الجديد اليوناني مانولاس في قلب الدفاع بجوار السنغالي كوليبالي، بينما ستكون باقي التشكيلة مثلما اعتاد الجميع عليها منذ قدوم كارلو أنشيلوتي قبل انطلاق الموسم الماضي.