حضرت هيئة البحرين للثقافة والآثار ممثلة بمدير إدارة الآثار والمتاحف الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، مساء الثلاثاء، حفل سوق عكاظ على هامش مهرجان سوق عكاظ في نسخته الـ13، ضمن موسم الطائف بالمملكة العربية السعودية.

وشهد الحفل حضور
مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ، نيابة عن راعي الحفل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وتضمن الحفل أوبيريت غنائياً بعنوان "عرب 501"، عاكساً تاريخ سوق عكاظ ونشأته الأولى قبل حوالي 1500 عام. كما ألقى الضوء على التحولات التي شهدها السوق منذ تأسيسه ودوره في إغناء الإبداع اللغوي العربي وإثراء حركة وتطور الثقافات والفنون عند الشعوب العربية.

وتشارك هيئة الثقافة والآثار في سوق عكاظ هذا العام من خلال جناح يعكس الثقافة البحرينية ويتضمن عروضاً فلكلورية متنوعة. ويقع جناح الهيئة في حي العرب، إلى جانب 11 بلداً عربياً تشارك بموروثها الثقافي والاجتماعي هي: الإمارات، والكويت، وعمان، ومصر، والأردن، ولبنان، وتونس، والمغرب، إضافة إلى جناح المملكة العربية السعودية على مساحة 6 آلاف متر مربع، ليعكس الإرث الثقافي والتاريخي المتنوّع للمنطقة. وينقل "حي العرب" زواره إلى الدول العربية المشاركة حيث أسواقها الشعبية ومنتوجاتها، إضافة إلى عيش تجربة أجواء المطاعم والمقاهي في تلك الدول.

ويقدم الجناح البحريني عروضاً حية لعمل القلافين وحرفتهم في صناعة السفن، إضافة إلى استعراض جوانب من الأعمال المرتبطة بمهنة الغوص واللؤلؤ وصولاً إلى صناعة الصناديق المبيتة. وفي مهرجان سوق عكاظ الذي يعد أحد أهم المهرجانات الثقافية الترفيهية السنوية في السعودية. كما يقدم جناح البحرين أيضاً أكلات شعبية محلية، حيث يشعر الزائر للجناح وكأنه يتجول في أزقة بحرينية مع ما تحمله من روائح المطبخ المحلي.