قال رئيس الوزراء السوداني المكلف عبدالله حمدوك، إن شعار الثورة حرية وسلام وعدالة وإيقاف الحرب وتحقيق السلام المستدام ومعالجة مشاكل النزوح واللجوء، سيشكل برنامج الفترة الانتقالية.

وأضاف حمدوك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بالقصر الجمهوري، الأربعاء، عقب أدائه القسم أن من أولويات حكومته بناء اقتصاد وطني يقوم على الإنتاج وليس الهبات وإصلاح مؤسسات الدولة ومحاربة الفساد وبناء دولة القانون والعدل وبناء علاقات خارجية تبنى على أساس مصالح السودان وتمثيل النساء في الجهاز التنفيذي بكل عدالة.

وبشأن تشكيلة الحكومة الجديدة، أكد حمدوك أن المعيار الأساسي في اختيار الوزراء سيكون الكفاءة، مبيناً أن قوى الحرية والتغيير سترشح ثلاثة أسماء لكل وزارة وإن لم يجد معيار الكفاءة ينطبق على أحد الثلاثة المرشحين سيعيدهم مرة أخرى لقوى الحرية والتغيير.



وقال "سنتعامل بصرامة مع معايير اختيار الوزراء لخلق حكومة منسجمة ومتناغمة تعبر بالسودان لبر الأمان"، مؤكداً ألا مساومة فيما يتعلق بمحاربة الفقر ومجانية التعليم والصحة.

ودعا حمدوك إلى إرساء نظام ديمقراطي تعددي يتفق عليه كل السودانيين، مبيناً بأن السودان منذ الاستقلال لم يشهد توافق النخب السياسية حول إدارة خلافاتهم عبر مشروع وطني جامع.

وأكد بحسب وكالة الأنباء السودانية على ضرورة الاتفاق على برنامج يدور حول كيف يحكم السودان و ليس من يحكم السودان، داعياً جميع الأطراف للعمل مع بعض حتي تتغير أوضاع البلاد.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة تتطلب تضافر جهود أبناء الوطن وتوحيد الصف من أجل بناء دولة قوية، لافتاً إلى أن السودان تمتلك موارد هائلة يمكن أن تجعل منها دولة قوية تقود القارة الأفريقي.