ريانة النهام



تستعد المضائف الحسينية لاستقبال موسم عاشوراء من خلال تحضير وتوزيع مختلف الأطعمة والوجبات للمعزين والزائرين. وتختلف ميزانيات المضائف حسب ما تقدمه والمدة الزمنية التي تعمل فيها، إذ تقدم بعض المضائف إحدى الوجبات الرئيسة (إفطار، غداء، عشاء) فتصل ميزانيتها إلى نحو 3000 دينار، في حين تختص مضائف أخرى بتقديم الشطائر والمشروبات الساخنة والباردة وتتراوح ميزانيتها من 100 إلى 500 دينار.

وقال صاحب مضيف الحسن والحسين، حسين أحمد لـ"الوطن" إن الميزانية التي يتم توفيرها للمضيف تتراوح من 400 إلى 500 دينار. فيما قال صاحب مضيف الزهراء حسين الفرج إن ميزانية مضيفه تكلفه 400 دينار، مشيراً إلى عدم وجود صعوبات تواجهه خلال موسم عاشوراء، ومشيداً بدور وزارة الأشغال وشؤون البلديات التي تعمل طوال الوقت للمحافظة على نظافة المناطق وتوفير حاويات القمامة.

وأوضح صاحب مضيف أبطال كربلاء، طالب حلال، أن جميع الأطعمة التي تقدم في المضائف تصنع في المنازل. وقال حلال "منذ 12 عاماً إلى اليوم لم نواجه في مضيفنا أي مشاكل أو عوائق. أما فيما يتعلق بالميزانية فمن الصعب أن نحدد التكلفة، فنحن نعمل على إنتاج يومي وليس سنوياً".

وقال صاحب مضيف آخر، حسين محمد، إن مضيفهم يقدم وجبة فطور وعشاء، وتصل ميزانيته خلال الأيام العشرة من شهر محرم إلى نحو 3000 دينار. وأضاف "لم نواجه أي مشاكل أو عوائق خلال عملنا ونتقدم بالشكر لجميع أهالي البحرين على تعاونهم ومشاركتهم".

فيما قال صاحب مضيف الإمام الحسين، عبدالنبي جاسم، إن تكلفة المضيف تتراوح من 800 إلى 1000 دينار، لافتاً إلى عدم وجود أي معوقات أو عقبات تعيق عملهم.

وقال صاحب مضيف الإمام علي، محمد حسن، إن مضيفهم يعمل على تقديم الشاي والشطائر بعد انتهاء الخطيب من الخطبة، وتتراوح التكلفة من 200 إلى 500 دينار.

ولفت صاحب مضيف خدام المهدي، علي عبدالستار، إلى أن ميزانية المضيف تبلغ طيلة الأيام العشرة نحو 100 دينار.

تعاون الجميع

في حين قال رئيس مجلس إدارة جمعية الإمام محمد الباقر، صادق عباس، إن البحرين تشهد تعاون الجميع لإنجاح موسم عاشوراء. وعن المضائف الحسينية قال "توفر المضائف حاجات الوافدين والمعزين في مناطق العزاء والحسينيات، وخلال السنين الماضية شهدنا تجمع حشود كبيرة في بعض المناطق والمدن في البحرين مثل المنامة وسترة وسنابس والدير، حيث ازدادت المضائف فيها".

وأشار عباس إلى أن المضائف توفر بعض الأطعمة الخاصة بموسم عاشوراء مثل "الشلة" والشطائر، لافتاً إلى "الأداء المميز لأصحاب المضائف وحفاظهم على نظافة الأطعمة وبذلهم الجهد ودفع الأموال لإحياء ذكرى الحسين".

وقال عباس إن المضائف تقدم على بركة الحسين الأطعمة والوجبات مجاناً ولا تأخذ عليها مقابلاً، مشيراً إلى تعاون التجار البحرينيين خلال موسم عاشوراء مع أصحاب المضائف من خلال تقديم أسعار خاصة.

وعن ميزانية المضيف، قال عباس "يسهم الجميع في توفير الأطعمة لذلك من الصعب تحديد ميزانية محددة، فهناك مضائف تدفع آلاف الدنانير وهناك مضائف تدفع المئات، وذلك يعود لما يتم تقديمه في الضيافة ولمدة بقاء المضيف فهناك مضائف تبقى طيلة شهر محرم وهناك مضائف توجد خلال 3 أيام فقط".