تونس - منال المبروك

أصدر القضاء التونسي الجمعة مذكرة توقيف بالسجن بحق نبيل القروي صاحب قناة "نسمة التلفزيونية" وأحد أبرز المترشحين للانتخابات الرئاسية كما أصدر القضاء مذكرة مماثلة في حق شقيقه غازي القروي المترشح بدوره للانتخابات البرلمانية وذلك عقب اتهامهما بتهرب مجمعهما الإعلامي "قروي أند قروي"، بالتهرب الضريبي وتبييض الأموال.

والجمعة قضى بالقطب القضائي المالي "محكمة مختصة في الجرائم المالية"، بسجن نبيل وغازي القروي، قامت قوات الأمن بإيقاف نبيل القروي على مستوى محطة الاستخلاص بمجاز الباب بمحافظة باجة عندما كان بصدد القيام بحملته الانتخابية، فيما لم يتسن إيقاف شقيقه غازي.



ورفضت دائرة الاتهام الجمعة مطالب تقدم بها محامو القروي لرفع قراري التجميد عن أموال نبيل وغازي القروي ورفض مطالب إلغاء تحجير السفر أصدره القضاء في حقيهما سابقاً.

وعام 2017 تقدمت منظمة "أنا يقظ" المدنية بدعوى قضائية ضد صاحبي مجمع "قروي أند قروي" نبيل وشقيقه غازي متهمة إياهما بالتهرب الضريبي والتبييض الأموال.

وباشر القضاء منذ ذلك التاريخ القضية قبل أن يصدر الجمعة قراراً بالسجن في حق الشقيقين وهو ما اعتبره سياسيون مناصرون للقروي قراراً سياسياً لإقصاء القروي من سباق الرئاسة بإيداعه السجن.

وصعد نبيل القروي في سلم الباروماتر السياسي حيث كشفت استطلاعات الرأي أنه يتصدر نوايا التصويت وأنه قادر على الوصول إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية.

ويقود القروي قناة تلفزيونية تنتقد الحكومة بشدة كما يرأس مؤسسة خيرية "خليل تونس"، تقدم معونات للفقراء وهو ما اعتبره الائتلاف الحكومي توظيفاً للمؤسسة الخيرية لخدمة أغراض سياسية وشراء أصوات الناخبين من الفقراء.

وفي يونيو الماضي، سعى البرلمان التونسي إلى إجراء تعديلات في قانون الانتخابات لمنع نبيل القروي من الترشح غير أن الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي رفض الإمضاء على التعديل معتبراً إياه مضاداً للديمقراطية من شأنه أن يؤثّر مباشرة على الأجندة الانتخابية.

وبالإضافة إلى ترشحه للانتخابات الرئاسية يشارك حزب نبيل القروي "قلب تونس" في الانتخابات البرلمانية في 22 دائرة انتخابية.