مكة المكرمة - كمال إدريس

وسعت وزارة الصحة السعودية من صلاحيات وخدمات الصيدليات والسماح لها تقديم الرعاية الطبية العاجلة، وغير العاجلة، وخدمات التطعيمات وقياس المؤشرات الحيوية، داخل الصيدلية، وذلك بعد استيفاء الاشتراطات المنصوص عليها بالنظام.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه وفق اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية المعدلة، والتي وافق عليها وزير الصحة توفيق الربيعة مؤخراً، فإنه يسمح للصيدليات بتقديم خدمات الرعاية الصيدلانية، وتشمل التطعيمات، وقياس المؤشرات الحيوية، والتوعية والتثقيف الصحي، والتدريب على استعمال الأجهزة الإلكترونية.

وتضمنت اللائحة كذلك السماح بفتح مراكز الرعاية الطبية العاجلة داخل الصيدلية بترخيص مستقل، وتقديم خدمات الرعاية الطبية غير العاجلة بعد موافقة الوزارة، وافتتاح الصيدليات داخل منافذ بيع المواد الغذائية بالتجزئة، كما نصت اللائحة على أن تتولى الوزارة منح تراخيص الصيدليات ومنشآت بيع المستحضرات العشبية الإلكترونية، والموافقة على استخدام مكائن البيع الذاتية.

وحظرت اللائحة بيع المستحضرات الصيدلانية ما لم يكن مطبوعا على غلافها الخارجي التسعيرة الرسمية ورقم التسجيل، وتكون مسجلة في نظام التتبع الإلكتروني.