ياسمين العقيدات

أكد تجار ذهب، انخفاض أسعار الذهب بشكل مؤقت، ليصل إلى 16.300 دينار بحريني للجرام الواحد بتراجع 300 فلس.

وأوضحوا لـ"الوطن" تراجع الإقبال على الذهب ليصل حتى 80%، متوقعين ارتفاعه خلال الفترة القادمة ليصل إلى 18 ديناراً، نظراً للأوضاع السياسية في الخارج .

من جانبه، قال تاجر الذهب علي ربيع، إن الأسعار الذهب انخفضت إلى 16.300 دينار بحريني مقارنة بالاسبوع الماضي 16.600 دينار بحريني بمقدار 300 فلس، وهذا الانخفاض مؤقت، ومن المتوقع ارتفاعه خلال الاسبوع الماضي.

وأضاف أن محلات الذهب داخل البحرين قامت بعمل عروض على "المصنعية" لكسر حالة الركود العام ولتشجيع الزبائن على الشراءـ فقد تفاوتت نسب العروض التي قدمها التجار خلال هذا الشهر من 2 دينار إلى 1.5 دينار لمصنعية الجرام الواحد، أملاً في استقطاب الزبائن وإغرائهم بالاسعار المنخفضة.

وأوضح أن شراء الذهب تراجعت مبيعاته في المحلات التجارية الى 70% بسبب عوامل محلية، أولها انتهاء مواسم الزواج داخل مملكة البحرين، فقد اعتاد شعب البحرين إقامة حفلات الزواج في العطلة الصيفية وهي العطلة التي يتم فيها ترتيبات الزواج لأكثر العوائل البحرينية وتأثير مصاريف الدخول للمدارس أرهق العوائل البحرينية، فكما يعتبر الذهب من الأمور الثانوية فتقدم الأساسيات عليه بمثل هذه المناسبات.

واتفق معه تاجر الذهب عبدالمطلب إسماعيل، موضحاً وجود تراجع كبير في الإقبال على شراء الذهب وصل حتى 80%، متوقعاً هو الآخر ارتفاعه خلال الشهرين المقبلين إلى 18 ديناراً بحرينياً.

وذكر أن السوق ليس في حالة مستقرة أبداً، بسبب الرؤيا الغير الواضحة أبداً والغموض الذي يلتسبه خلال هذه الأيام.

يشار إلى أنه أحد أسباب الانخفاض هو تراجع أوقية الذهب من 1545 إلى 1520 دولاراً، بسبب موجة البيع التى تشهدها الأسواق العالمية لجني الأرباح، فضلاً عن تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بشأن عقد جلسة مع الرئيس الصيني لتهدئة النزاع التجاري فتراجع السعر المحل للجرام الذهب 16.300 دينار بعد إن كان 16,600 للجرام الواحد عيار 21 بانخفاض 300 فلس للجرام الواحد، ما يجعل أسعار الذهب المحلية تشهد حالة تذبذب نظراً للعوامل الإقليمية.