أعلنت أكاديمية الذكاء الاصطناعي بكلية البحرين التقنية "بوليتكنك البحرين" بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين"، وبالتعاون مع شركة مايكروسوفت، عن فتح باب التسجيل في أولى دوراتها التعليمية والمتخصصة في مجالي الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، اعتباراً من 2 سبتمبر وحتى 15 سبتمبر 2019، عبر الموقع الإلكتروني: https://ai.polytechnic.bh. ويستهدف البرنامج ثلاث فئات وهم؛ طلبة المرحلة الثانوية والجامعيين والخريجين الباحثين عن عمل، فضلاً عن المعلمين وأساتذة المراحل الثانوية والجامعية، والأفراد الراغبين بالمشاركة في البرنامج بتمويل شخصي.

وينظم البرنامج بدعم من "تمكين"، حيث يمكن للمتقدمين ضمن الفئتين الأولى والثانية الحصول على فرص الدعم الكامل للبرنامج تحت مظلة دعم التدريب الذي تقدمه "تمكين"، وذلك بحسب الشروط والمعايير التالية: أن يكون المتقدم بحريني الجنسية ويتراوح عمره ما بين 15 إلى 27 سنة، وإما أن يكون طالباً مسجلاً في إحدى المدارس الثانوية أو الجامعات بمملكة البحرين، أو معلماً في إحدى المدارس الثانوية أو الجامعات في مملكة البحرين، أو مسجلاً كباحث عن عمل في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع شهادة لا تقل عن الثانوية العامة.

ويتم تقييم المرشحين بناءً على فكرة المشروع المقدم ضمن البرنامج، ومدى المعرفة والإلمام بالفكرة، والمؤهلات أو الأداء الأكاديمي والخبرة، والمهارات الشخصية، علماً أنه ستكون هناك مقابلة تقييمية.



ويقدم البرنامج للطلبة والمتقدمين فرصاً لاكتساب الخبرة العملية في المجالات الناشئة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، والابتكار باستخدام أحدث التقنيات والتطبيقات لخدمة المجتمع بما يتماشى مع معايير المهارات في كبرى الشركات العالمية.

ومن الجدير بالذكر أن تدشين أكاديمية الذكاء الاصطناعي ببوليتكنك البحرين، يأتي انسجاماً مع رؤية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، الرامية إلى الإسراع في إدراج تخصصات الذكاء الاصطناعي في المنظومة التعليمية في المملكة، بهدف بناء قاعدة راسخة من الكوادر المؤهلة وجذب الشركات العالمية للاستثمار في مملكة البحرين، ومنح الطلبة منصة لدمج المفهوم العملي بين التطبيق والمعرفة، وإكسابهم الخبرة العملية ورفع مستوى تحصيلهم الدراسي. كما تهدف الأكاديمية إلى تدريب الطلبة على الابتكار باستخدام أحدث التقنيات والتطبيقات لخدمة المجتمع، التي من شأنها تلبية احتياجات سوق العمل تماشيًا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن تعزيز فرص توظيف الخريجين في أبرز الشركات العالمية، وفتح آفاق جديدة لزيادة الاستثمار للشركات والمؤسسات الناشئة.