القاهرة - عصام بدوي

كشف تقرير السياسة النقدية للبنك المركزي المصري الصادر، الإثنين، عن "ارتفاع طفيف في النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي كنسبة من الودائع بالعملة المحلية ضمن الإطار العام للسيولة المحلية خلال الربع الثاني من عام 2019".

وأشار تقرير السياسة النقدية الى أن "النقد المتداول كان قد سجل انخفاضاً خلال الفترة ما بين الربع الثالث من عام 2018 والربع الأول من عام 2019"، موضحاً أنه "على الرغم من الارتفاع الطفيف في الربع الثاني من 2019 ألا أن النسبة مازالت تتراوح عند مستويات أقل من المتوسط تاريخياً، وهو ما يشير إلى استمرار انخفاض سلوك المصريين للاحتفاظ بالنقود نسبياً".



وأكد التقرير "استمرار انخفاض معدل الدولرة للودائع بالعملة الأجنبية كنسبة من إجمالي الودائع المتضمنة في السيولة المحلية بشكل طفيف خلال الربع الثاني من عام 2019".

وسجل معدل النمو السنوي للودائع بالعملة الأجنبية المقومة بالدولار انخفاضاً طفيفاً خلال نفس الفترة، وذلك للربع الثاني على التوالي، بعد أن شهد ارتفاعاً منذ منتصف 2018.

وقد استمر اتجاه ودائع القطاع العائلي نحو الودائع أجل 3 سنوات فأكثر منذ مايو 2018، بعد أن كان اتجاه الودائع نحو آجال أقل من ثلاث سنوات نتيجة ارتفاع عوائد شهادات الادخار لأجل عام ونصف مقارنة بعوائد شهادات الادخار لأجل ثلاث سنوات فأكثر.