ياسمين العقيدات

أكد تجار خضروات وفواكه لـ"الوطن"، انخفاض الإقبال بنسبة 10% مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي، مشيرين إلى ارتفاع أسعار البصل لأول مرة بنسبة 80% في الأسواق البحرينية.

وقالوا إن أسعار كل من الخس و"الزهرة" و"الكوسا" ارتفعت بنسبة 20%، مقابل انخفاض في أسعار الطماطم بنسبة 30%.



من جانبه، قال تاجر الخضروات والفواكة رضا البستاني، إن سعر البصل في السوق ارتفع بنسبة 80%، حيث وصل إلى 4 دنانير مرتفعاً من دينارين للكيس الواحد، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخضار من الخس والزهرة و الكوسا والخيار بنسبة 20%، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في البلد المصدر، وهي المملكة الأردنية الهاشمية، ما أدى لانخفاض نسبة الإنتاج فيها.

وأضاف البستاني، أن ارتفاع البصل يعود لعدة عوامل أهمها الفيضانات التي ضربت الهند وباكستان، ما تسبب في انخفاض الإنتاج بالإضافة إلى ارتفاع أسعاره في مصر.

وبيّن أن هناك انخفاضاً في أسعار الطماطم بنسبة 30%، حيث كان سعرها في السابق 2.2 دينار، في حين أصبح اليوم 1.5 دينار، بالإضافة إلى انخفاض الإقبال بشكل بسيط في عاشوراء هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار.

وحول أسعار الفواكه، فقال البستاني: "انخفض سعر المانجو والعنب والخوخ بنسبة 15%، فالمانجو كانت تباع بدينارين أما اليوم وصل سعرها إلى 1.6 دينار، في حين تشهد فواكه التفاح والبرتقال والموز المزيد من الإقبال في محرم".

من جانب آخر، قال تاجر الخضروات محمد الدرازي، إن هناك ارتفاعاً بأسعار البصل في الأسواق بنسبة 80% وهذا الارتفاع لسنا معتادين عليه.

واضاف الدرازي، أن أهم عوامل الارتفاع في الأسعار هو مشاكل في المحصول في الدول المصدرة، وتراجع في كميات الإنتاج لديها مما تسببت في تراجع الكمية المستوردة وارتفاع الأسعار.

وأشار إلى وجود انخفاض بنسبة 10% على شراء الخضار والفواكه مقارنة بنفس الوقت من العام الماضي بسبب ارتفاع الأسعار.