أحمد عطا

في عالم كرة القدم هناك مصادر واضحة ومحددة لدخل الأندية. أشهرها بيع اللاعبين وأكبرها البث التليفزيوني لكن أقدمها هو ما استندت عليه فكرة الرياضة وهي أن يشاهدك أحد ويهتم بك ويشجعك ..

لذلك، ورغم تعاظم مداخيل الأندية من الكثير من البنود الخاصة بها، إلا أن فكرة انتزاع إعجاب المزيد من المتابعين ودفعهم لتذكرة لمشاهدة فريقهم المفضّلة دائماً ما كانت فكرة جذابة وجديرة بالاهتمام بها .. لماذا نادي ليفربول نادي خاص جداً؟ لأن كل من يقوم بزيارة ملعب أنفيلد يحكي عن أجوائه الخاصة التي تصنعها جماهير الريدز خاصة من يتواجدون في مدرج الكوب الشهير.

ولجذب المزيد من المشجعين لمتابعة مباريات الفريق من الملعب لابد من تطوير تلك الملاعب كماً وكيفاً .. كماً بزيادة مقاعد الملعب وكيفاً بتطوير قدرة الملعب على إمتاع المشاهد ليحصل على تجربة ثرية تشجعه على العودة من جديد بعد أن وجد مقعداً مريحاً وأجواءً رائعة ومطاعم ومتاجر تشغل وقته قبل المباريات وفي نفس الوقت تزيد من دخل النادي. في هذا الموضوع نستعرض معاً 10 من أهم مشاريع الأندية حول تطوير ملاعبها أو بناء ملاعب جديدة خاصة بها

الملعب: بوشكاش أرينا

الحالة: ملعب جديد

المدينة: بودابست

السعة: 68000 متفرج

المالك: الاتحاد المجري لكرة القدم

موعد افتتاحه : 2019

حسنًا علينا أن نقوم باستثناء في هذه القائمة ونضيف ملعباً خاصاً بمنتخب وطني وليس لنادي، إذ أنه أقرب ملعب في أوروبا لافتتاحه حيث يُنتظر أن يفتتح قبل نهاية هذا العام.

«بوشكاش أرينا» سمي على اسم أسطورة المجر والذي تألق في خمسينيات القرن الماضي ونال الكثير من البطولات مع ريال مدريد كما كان عضواً بارزاً في منتخب المجر الذهبي الذي حل وصيفاً في كأس العالم 1954.

الملعب سيستضيف 4 مباريات في كأس أمم أوروبا القادمة، 3 منها في دور المجموعات وواحدة في دور الـ16.

الملعب: سيلهورست بارك

الحالة: تطوير ملعب

المدينة: لندن

السعة: 34000 متفرج

المالك: نادي كريستال بالاس

موعد افتتاحه : 2020

لم يتم البدء بعد في المشروع حيث تبدو العملية معقدة لإتمام الحصول على موافقات المجالس المتخصصة وكذلك عمدة لندن لرفع سعة الملعب من 26 ألف متفرج إلى 34 ألفاً، لكن في حالة سير الأمور على ما يرام فإن التقارير تتحدث عن أن الملعب الذي يقع في شرق لندن سيكون جاهزاً بحلته الجديد مع بداية موسم 2020/2021.

الملعب: ستاديو ديلا روما

الحالة: ملعب جديد

المدينة: روما

السعة: 52000 متفرج «قابلة للرفع إلى 60000»

المالك: نادي روما

موعد افتتاحه : 2022

خلال العقد القادم سنرى أخيراً روما يتخلى عن مشاركة لاتسيو الملعب بالأوليمبي بالعاصمة الإيطالية روما وينتقل إلى ملعبٍ جديدٍ سيستمد تصميمه هويته من الكوليسيوم الروماني الشهير.

ورغم أن روما أعلن في 2017 أن الملعب سيفتتح عام 2022 إلا أن هناك شكوكاً حول هذا الأمر بعدما تم اعتقال رئيس المجلس البلدي في روما مارسيلو دي فيتو لاتهامه بتلقي رشاوي من مقاول الملعب لوكا بارنازي .. إلا أن روما أصر بعد تلك الحادثة أن العمل سيتم في الملعب كما خُطط له من قبل.

الملعب: نو ميستايا

الحالة: ملعب جديد

المدينة: فالنسيا

السعة: 55000 متفرج

المالك: نادي فالنسيا

موعد افتتاحه : 2021

ربما هو أكثر مشروع معقد في كل هذه القائمة .. مشروع بدأ في عام 2007 بأحلام كبيرة لفالنسيا لبناء ثالث أكبر إستاد في إسبانيا بسعة قدرها 75 ألف متفرج لكن الأزمة الاقتصادية العالمية أوقفت المشروع وضربته في مقتل بعدما فشل فالنسيا في بيع أرض الميستايا القديم ليتوقف المشروع تماماً مع دخول النادي في أزمة مالية كبيرة أدت إلى تراكم الديون.

ومع بيع النادي للمستثمر السنغافوري بيتر ليم في عام 2013 كان من ضمن صفقة البيع إتمام عملية بناء الإستاد «الذي كانت قد اكتملت عملية بناء هيكله الخرساني بالفعل» ليتم إعادة دراسة شاملة للموقف بالتعاون مع شركة ديلويت والإعلان في عام 2017 عن النية لتخفيض سعة الإستاد إلى 55 ألف متفرج مع تقريب المقاعد من الملعب بعدما كان مصمماً بشكل غير عصري بمقاعد بيضاوية حول الملعب.

آخر ما أعلن عنه في الوقت الحالي هو أن الملعب سيتم افتتاحه في مايو 2021 ليصير جاهزاً لاستضافة مباريات فالنسيا بدءاً من موسم 2021/2022.

الملعب: كامب نو

الحالة: تطوير الملعب

المدينة: برشلونة

السعة: 105000

المالك: نادي برشلونة

موعد افتتاحه : 2023

يبدو وأن الـ99 ألف مقعداً الخاصين بملعب كامب نو لم يرضوا غرور برشلونة الذي يعتزم رفع كفاءة ملعبه الأكبر في أوروبا إلى 105 ألف مقعد ليصير الملعب الوحيد في القارة العجوز الذي يجتاز حاجز الـ100 ألف.

لكن هذا ليس كل شيء، لأن التطوير الأهم والمحسوس هو إنشاء سقف للملعب بدلاً من الشكل الذي يليق أكثر بملعب من القرن العشرين كما أنه من المنتظر ضمن نفس المشروع أن يتم تطوير عدة ملاعب خاصة باللعبات الأخرى ككرة السلة وكرة اليد والكرة الخماسية.

الملعب: ستاديو أتليتي أتزوري دي إيتاليا

الحالة: تطوير ملعب

المدينة: بيرجامو

السعة: 24000

المالك: نادي أتالانتا

موعد افتتاحه : 2021

لن تكون المرة الأولى التي يتم فيها تطوير ملعب نادي أتالانتا، لكن هذه المرة سيتم التطوير وفق رؤية النادي بشكل أساسي بعدما قام أخيرًا بشرائه من البلدية بمبلغ 11,2 مليون يورو ليصير أتالانتا واحداً من الأندية الإيطالية النادرة التي تمتلك ملعبها.

الملعب ستزداد سعته بحوالي 3000 مقعد ليصير 24 ألفاً لكن أهم ما سيتم تطويره هو ربط المدرجات ببعضها البعض عند الأركان كما سيتم إقامة منطقة تجارية في الجزء السفلي من الإستاد لزيادة مداخيل النادي من يوم المباراة.

الملعب: براملي موور دوك

الحالة: ملعب جديد

المدينة: ليفربول

السعة: 52000 متفرج

المالك: نادي إيفرتون

موعد افتتاحه : 2023

ربما يكون هو أحدث ملعب قد تم الإعلان رسمياً عن البدء في إنشائه، وذلك بعدما أعلن إيفرتون قبل أقل من شهرين عن نيته بدء العمل العام المقبل على إنشاء ملعب جديد له يطل على نهر الميرسي سايد وبسعة تفوق الخمسين ألف متفرج ليتفوق على ملعبه الحالي جوديسون بارك ذي سعة الـ40 ألف متفرج تقريباً.

ولن يكون الملعب بعيداً عن جوديسون بارك الذي لن يخرج من الخدمة قبل أن يتم عامه الـ130 إذ كان قد تم إنشاؤه في عام 1892 وشهد على تتويج النادي بالعديد من الألقاب من ضمنها 8 ألقاب دوري إنجليزي («لم يكن قد تم إنشاؤه في اللقب الأول» قبل أن يخفت نجم النادي مع نهاية ثمانينيات القرن الماضي.

الملعب: إستاد فينورد

الحالة: ملعب جديد

المدينة: روتردام

السعة: 63000 متفرج

المالك: نادي فينورد

موعد افتتاحه : 2023

إذا كانت مدينة روتردام تمتلك أكبر ميناء في أوروبا، فإن ناديها الأكبر فينورد أعلن عن نيته إنشاء أكبر ملعب في هولندا بسعة تصل إلى 63 ألف مقعد رافعاً فرصة حضور المباريات لعشاقه بـ12 ألف مقعد إضافياً مقارنة بملعب النادي الحالي العتيق دي كيب ذي سعة الـ51 ألف مقعد تقريبًا.

الملعب سيطل مباشرة على نهر ماس بثاني أكبر المدن الهولندية بعد العاصمة أمستردام ومن خلاله يتطلع فينورد لاستعادة أكبر لقيمته كواحد من الأندية ذات التواجد الأوروبي المستمر بعدما استعاد عافيته إلى حدٍ ما بالتتويج بلقب الدوري موسم 2016/2017 بعد 18 عاماً من الغياب.

الملعب: إستاد ستيوا بوخارست

الحالة: ملعب جديد

المدينة: بوخارست

السعة: 32000 متفرج

المالك: نادي ستيوا بوخارست

منتظر افتتاحه عام: 2020

بتكلفة تبلغ حوالي 77 مليون يورو، يعتزم نادي ستيوا بوخارست الروماني افتتاح ملعبه الجديد في الشهور الأولى من العام المقبل بعد عامين من البدء في إنشائه.

ويتسع الملعب الجديد لقرابة 32 ألف متفرج وبه كل الرفاهيات المطلوبة لجذب الكثير من مشجعين النادي الروماني العاصمي كما سيحتوي على متحف بمساحة أكثر من ألف متراً لاستعراض تاريخ النادي الأنجح في رومانيا.

الملعب: سانتياجو بيرنابيو

الحالة: تطوير ملعب

المدينة: مدريد

السعة: 82000 متفرج

المالك: نادي ريال مدريد

موعد افتتاحه : 2022

واحد من الملاعب النادرة التي لن تتغير سعتها مع عملية تطويرها وستظل كما هي فوق الثمانين ألفاً بقليل. مشروع تطوير ملعب سانتياجو بيرنابيو هو من الأحلام القديمة لرئيس النادي فلورنتينو بيريز والذي أخيراً تمكن من ترتيب أوراقه للبدء فيه والانتهاء منه بميعاد مبدئي في عام 2022 لكن هناك توقعات تشير إلى أن تطول هذه المدة لعام أو عامين إضافيين.

الملعب سيتم تغطيته بسطح من الصلب المضاد للصدأ وسيكون بمثابة مشروع تجاري كبير جداً للنادي المدريدي حيث سيحتوي على مركز تجاري ضخم وفندق والعديد من المطاعم يتوقع لها رئيس النادي أن تدر على الريال قرابة الـ150 مليون يورو سنوياً.

التكلفة ستتراوح ما بين 525 إلى 575 مليون يورو وهي التي كانت العائق الأكبر للريال في طريق تنفيذه للمشروع كل السنوات الماضية لكن النادي الإسباني تمكن من تأمين قرض طويل الأمد يتم تسديده على مدار 35 عاماً كاملة.

تبقى هناك الكثير من المشاريع التي تتراوح ما بين الغامضة أو ذات الميعاد غير المعروف للبدء فيها أو حتى المؤجلة لحين إشعار آخر ومن أمثلتها ملعب أولد ترافورد الذي كان ينتظر لأكثر من مرة رفع سعته وتحديداً في مدرج السير بوبي تشارلتون أو ملعب أنفيلد الذي كان ينتوي النادي الإنجليزي رفع سعة مدرج أنفيلد رود بقرابة 4000 متفرج قبل أن تعود الإدارة وتعلن عن نيتها إعادة دراسة الأمر لمزيد من الطموحات الأكبر فيما يظهر بين الفينة والأخرى مشروع ضخم في مدينة الموضة الإيطالية ميلانو مع رغبة ملحة من ناديي ميلان والإنتر في بناء ملعب مشترك جديد بدلًا من سان سيرو / جوسيبي مياتزا وكذلك هناك أكثر من نادٍ إيطالي ينوي أن يحذو حذو يوفنتوس ببناء ملعب خاص به كنابولي الذي تحدث رئيسه مراراً عن نيته بناء ملعب جديد بدلاً من «سان باولو» القديم وظهرت بعض التقارير تتحدث عن إمكانية رعاية المشروع من قبل مطاعم ماكدونالدز كما أن هناك مشروعاً واعداً كملعب فيورنتينا الجديد يبدو بالفعل الأقرب من كل كهذه المشاريع لكن لم يعلن بعد عن ميعاد البدء فيه.