التقى سفير تايلند في مملكة البحرين تانيس نا سونغلا مؤخراً مع الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" د. إبراهيم محمد جناحي لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل تطويرها.



وشهد الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق العمل "تمكين" ومكتب ترويج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تايلاند "OSMEP" لتعزيز التعاون في مجال ريادة الأعمال في البلدين، وذلك من خلال دراسة الفرص التي من شأنها تعزيز بيئات ريادة الأعمال والمؤسسات الناشئة، فضلاً عن تطوير الأطر والطرق التي تساعد المؤسسات ورواد الأعمال على النمو والتوسع.

وقد قام بتوقيع مذكرة التفاهم كل من د. جناحي والمدير العام لمكتب ترويج المشروعات الصغيرة والمتوسطة سوانشاي لوهاوتاناكول.



وتعقيباً على التوقيع، أشاد السفير سونغلا بالعلاقة الثنائية الراسخة التي تربط بين البحرين وتايلاند، لا سيما في قطاع التجارة، موضحاً أن كل من مملكة البحرين وتايلند قامتا في السنوات الأخيرة بتكثيف النشاط التجاري بينهما في مختلف القطاعات،وستعمل مذكرة التفاهم هذه على توطيد هذه العلاقة بما في فيه مصلحة شعب البلدين.

من جهته، أكد د. جناحي أن هذه الشراكة خطوة مهمة نحو تعزيز ريادة الأعمال وتأسيس مشاريع تجارية مبتكِرة لتحفيز توليد فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي في كلا البلدين، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى استكشاف كيفية الاستفادة من التبادل المعرفيوسبل تعزيز بيئات تأسيس المشاريع التجارية ومساهمتها في الاقتصاد الوطني.



وبالإضافة إلى مناقشة المبادرات والمشاريع المشتركة التي ستركز على تطوير حركة ريادة الأعمال، ستعمل الجهتان على بناء علاقة عمل وثيقة بينهما تهدف إلى تطوير وتعزيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البلدين، بالإضافة إلى تبادل المعلومات حول سياسات تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و بيئات ريادة الأعمال، بما في ذلك قياس وتقييم الأثر.

كما يشمل التعاون تعزيز أنشطة التكنولوجيا والمؤسسات الناشئة، خاصة في مجالات الأعمال الاستراتيجية والتسويق بهدف تعزيز القدرة التنافسية، وستشمل أيضاً الزيارات الدراسية المتبادلة والتدريب وتبادل الخبرات وطرح برامج للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين.



هذا وناقش الطرفان أيضاً أهداف معرض"إكسبو تايلاند للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة" Thai Expo SME One Fest الذي عُقد في مملكة البحرين يومي 11 و 12 سبتمبر 2019، والذي ضم أكثر من 120 جهة تايلندية من مختلف القطاعات، بما في ذلك الأزياء والأغذية ومستحضرات التجميل والتكنولوجيا.