خالد الطيب

أكدت هيئة تنظيم الاتصالات أن المباحثات مع الدول العربية لتوحيد سقف التعرفة مازالت جارية، مبينة ان المشروع حاليا بيد الفريق العربي الخاص بالتجوال والذي هو في مرحلة دراسة الموضوع.

وأضافت الهيئة في تصريحها لـ"الوطن" "أن الأمر يتطلب وقتا أكثر لدراسة تأثيرات الانخفاض في الأسعار بين الدول العربية".

وأما عن موعد تنفيذ هذه المبادرة فأكدت الهيئة "أن توحيد التعرفة العربية أمر يعتمد على مدى سرعة وفعالية المشاركات العربية في فريق العمل الخاص بموضوع التجوال بين الدول العربية، خصوصا لكون الفريق القائم على مشروع توحيد التعرفة العربية يختلف عن الفريق الخليجي القائم على تخفيض الأسعار بمستواه الخليجي".

وأوضحت الهيئة "أن فريق عمل التجوال العربي يجمع العديد من هيئات تنظيم الاتصالات التي تتبع كافة الدول العربية ويهدف الفريق إلى أن يكون الإقليم العربي في مصاف الأقاليم التي استفادت من الناحية الاقتصادية والاجتماعية من تجربة تخفيض أسعار التجوال".

وأضافت "أن تجربة دول مجلس التعاون الخليجي وتجربة الاتحاد الأوروبي وبعض تجارب دول شرق آسيا، تعتبر من التجارب الناجحة في العالم في إطار توحيد التعرفة، الأمر الذي عاد بشكل إيجابي على تلك الدول".

وعن المشاريع التي تعمل عليها حاليا قالت الهيئة "إنه في الوقت الراهن يقوم قسم العلاقات الدولية وبالتنسيق مع لجنة العلاقات الدولية الداخلية والتي تضم جميع إدارات الهيئة بتمثيل مملكة البحرين على الصعيد الدولي من خلال التنسيق مع الجهات المعنية والمشاركة في الاجتماعات المعنية بقطاع الاتصالات والتي تخص أعمال الهيئة".

ولهذه الاجتماعات أنماط مختلفة من العمل، فتكون بعض الاجتماعات معنية بالشؤون التقنية، واجتماعات معنية بالشؤون الاقصادية،

واجتماعات معنية بالشؤون التنظيمية، واجتماعات معنية بمجالات أخرى. وتقوم جهات مختلفة منها مجلس التعاون الخليجي، وجامعةالدول العربية، والشبكة العربية للهيئات، والاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة بالمشاركة في هذه الاجتماعات. كما يتم التنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية مثل هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) وهي منظمة غير ربحية تم تأسيسها دوليا لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت والتنسيق في شئون الإنترنت بشكل عام.