اختار الاتحاد الدولي لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة السلة، عضواً في الهيئة الدولية لكرة السلة (IBF) التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA).

وجاء اختيار سموه لعضوية الهيئة الدولية لكرة السلة (IBF)؛ بناءً على السمعة الطيبة والبصمة الكبيرة والنقلة نوعية التي حققها سموه للعبة على الأصعدة كافة بفضل ما يتمتع به سموه من حنكة ورؤية مستنيرة قادت اللعبة إلى آفاق رحبة من التطور، وإحداث طفرة نوعية شاملة في كرة السلة البحرينية في مختلف المجالات بمبادرات متنوعة شملت كل قطاعات اللعبة وذلك خلال الفترة القصيرة التي قاد فيها سموه السلة البحرينية نحو إحداث تغيير شامل في اللعبة وبناء منتخبات قوية وأندية متنافسة إلى جانب بناء منظومة قانونية وتطويرية شاملة.

وتضم الهيئة الدولية (IBF) في عضويتها إلى جانب سموه كبار المسؤولين في لعبة كرة السلة العالمية ومن ضمنهم الرئيس الفخري للاتحاد الدولي ورئيس الاتحاد الدولي الحالي والأمين العام والأمين المالي للاتحاد الدولي وبعض الشخصيات الكبيرة أصحاب الخبرة في اللعبة.



وتلعب الهيئة الدولية لكرة السلة (IBF) دوراً كبيراً ورئيساً في التخطيط ومتابعة جميع الاستراتيجيات للاتحاد الدولي وكل المشاريع لتطوير كرة السلة الدولية ومن ضمنها تطوير القاعدة الأساسية لكرة السلة بدول العالم.

وتم تأسيس الهيئة الدولية لكرة السلة (IBF) في عام 2008 ولديها حالياً 15 مشروعاً مستمرًا في جميع أنحاء العالم، وهي تعني بكل ما يتعلق بتطوير كرة السلة وتعتبر الهيئة مصدر القرارات والاستراتيجيات التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة.