خالد الطيب

شاركت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في فعاليات قمة أمازون السنوية، بحضور كبار المسؤولين والمختصين والمهتمين بالتكنولوجيا والحوسبة السحابية، واشتملت مشاركة الهيئة على عرض قدمه الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة، إلى جانب الحلقة النقاشية التي أدارها جون برناند من "أمازون لخدمات الويب".

و استعرض الشيخ سلمان الدوافع وراء تبني سياسة الحوسبة السحابية، وخطة الطريق من مكتسبات وتحديات.



وقال إن البحرين استطاعت بالشراكة مع أمازون لخدمات الويب أن تتفرد بقيادة التوجه العالمي في مجال الحوسبة السحابية على المستويين المحلي والإقليمي في قطاعيها العام والخاص، عبر توفير البنية التحتية للخدمات السحابية وإتاحة الاستفادة من الميزات المتعددة التي توفرها السحابة.

وأشار إلى تسارع وتيرة الجهود المبذولة لتهيئة البيئة السحابية الكفيلة باستضافة القطاعات الحكومية وتمكينها من العمل ضمن البيئة السحابية، حيث تم تطوير مجموعة من الأنظمة المتقدمة لتخدم قطاعات مهمة كالتعليم والصحة والمالية وغيرها، جرى خلالها استغلال الموارد بفاعلية عالية، ما أثمر عن الحد من الاستعانة بالخبرات الخارجية.

وقال إن اتباع سياسة الحوسبة السحابية أولاً ساهم في تحقيق خفض يتراوح بين 60 -90% من كلفة البنية التحتية التقنية للمشاريع والخدمات الحكومية، ونقل أنظمة 40 مؤسسة حكومية للسحابة الوطنية، و650 من العمليات الشاملة على عمليات المعالجة ومساحات التخزين وقواعد البيانات بالقطاع العام، ومن المتوقع استكمال عملية النقل لحوالي 1,000عملية بحلول نهاية 2019.

ودلل الشيخ سلمان على نجاح نقل الأنظمة للحوسبة السحابية، بالحديث عن أنظمة بنايات، ونظام مؤسسة التنظيم العقاري، ونظام الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، المعنية بإصدار التراخيص، التي بنيت باستخدام أنظمة الحوسبة السحابية ما ساعد في أتمتة العمليات بين فرق تطوير البرمجيات وفرق تقنية المعلومات، الأمر الذي مكنهم من بناء واختبار وإصدار الأنظمة بشكل أسرع وأكثر موثوقية وسلاسة.

وأضاف بأنه لم يتم الإغفال عن دعم المهارات وعمليات التدريب التي تسهم في تقليص الفجوة وتعزز من تسريع عملية الانتقال.

وقال إن حوالي 400 موظف حكومي بالتعاون مع شركة أمازون لخدمات الويب (AWS) وصندوق العمل (تمكين)، قد تم إخضاعهم لدورات شاملة غطت مجالات العمليات والتطبيقات وأمن المعلومات وقواعد البيانات وتحليل البيانات والتخطيط الإداري وغيرها، وجاري العمل على الوصول إلى تدريب 1,500 موظف خلال المرحلة القادمة.

وفي حديثه عن التحديات التي واجهت تبني الحوسبة السحابية، ذكر الشيخ سلمان أن استقلالية كل جهة حكومية في حصولها على مشتريات تقنية المعلومات، مثل تحدياً تم تجاوزه بجعل العملية مركزية لدى الهيئة، مضيفاً إلى الافتقار إلى الخبراء في مجال الحوسبة السحابية شكل تحدياً آخر استطاعت الهيئة أن تتعامل معه من خلال الاعتماد على مجموعة من الموارد المعلوماتية والتقنية للإشراف على نقل الأنظمة الحكومية للسحابة.