خالد الطيب



كشف عضو مجلس الإدارة بمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي "عن نية هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية انتقال ما نسبته 30% من أنظمة وخدمات 72 جهة حكومية إلى منصة أمازون بحلول ديسمبر المقبل، وسيكتمل إغلاق معظم مراكز البيانات الخاصة بالحكومة بحلول منتصف العام القادم"، مشيرا إلى أن تطبيق المؤسسات الحكومية والخاصة للحوسبة السحابية عملت على تخفيض مصروفات تلك المؤسسات بنسبة بلغت 60% بالمقارنة مع الحلول السابقة".

وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش أعمال قمة أمازون ويب سيرفيسز التي تستضيفها البحرين " أن المعلومات هي النفط الجديد، فهي بمثابة الوقود الذي يحتاجه الجميع ويمتلكه بشكل فعّال ليساعده على اتخاذ قرارات عملية ومصيرية كلها ترتبط بدقة المعلومات ومدى توافرها، والاهتمام الكبير وحجم الحضور للمشاركة في أعمال القمة، يعكس مدى الوعي الذي أصبح لدى الجميع بما كنا نردده من قبل ".

وأكد " ان إعلان أمازون الذي شهدناه في يوليو الماضي عن افتتاح مراكز بياناتها في الشرق الأوسط انطلاقا من البحرين، وهو إعلان نال اهتماما واسعا لم يكن محليا وإقليميا فحسب، بل وتعداه للاهتمام العالمي. ولفت الأنظار إلى مملكة البحرين وعزز من اهتمام الشركات العالمية وثقتها في البيئة الداعمة للأعمال لدينا".



وأضاف "أنه في البحرين، يمكن للمطورين والشركات الناشئة والحكومات والشركات الكبرى والمؤسسات التعليمية وغيرها الاستفادة من تقنيات الحوسبة السحابية المتقدمة لتشغيل تطبيقاتهم وخدماتهم لعملائهم، ويدعم استخدام الحوسبة السحابية المرونة والابتكار في قطاعات الأعمال، ويمكن المستخدمين من معالجة البيانات بزمن استجابة عالي السرعة، مما يعزز التوجهات الحالية نحو تبني الذكاء الصناعي، وتحليل البيانات، وإنترنت الأشياء وغيرها".

وقال " ان هذا ما لمسناه من الشركات التي بدأت الاستفادة من منطقة أمازون ويب سيرفيسز، والذين شملوا شركات من القطاعين العام والخاص وفي مختلف التخصصات والمجالات من القطاع المصرفي، إلى الصناعي، ومن القطاع التعليمي إلى الصحي، وفي كل المجالات".



وأضاف" شملت الاستفادة تخفيض المصروفات قد تصل إلى 40-60% بالمقارنة مع الحلول السابقة، وزيادة الأداء ورفع كفاءته، وإطلاق المزيد من التطبيقات والحلول مستفيدين من خدمات السحابة، وتستفيد مؤسسات القطاع الخاص والعام بما في ذلك الوزارات الحكومية في مملكة البحرين وحتى الدول المجاورة بفضل قانون "تزويد خدمات الحوسبة السحابية لأطراف أجنبية" والذي ينص على معاملة المعلومات المخزنة في أي مركز بيانات في البحرين بحسب قانون الدولة الأم للمؤسسة".

وعُقدت قمة أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في مملكة البحرين، حيث جمعت بين خبراء التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسطبهدف تعزيز التواصل والتعاون ومعرفة المزيد حول تقنيات أمازون ويب سيرفيسز (AWS). ومع إطلاق مراكز بيانات أمازون ويب سيرفيسز (AWS) في الشرق الأوسط بمملكة البحرين مؤخراً، قدمت القمة للحضور فرصة لمعرفة المزيد حول البنية التحتية الجديدة وكيف يمكنهم الاستفادة منها لتعزيز الابتكار والنمو. وشملت القمة التي استمرت على مدار يوم كامل عدة جلسات تعليمية وتدريبية حول كيفيةالبدء في استخدام أمازون ويب سيرفيسز(AWS) بالإضافة إلى جلساتتعمق في تقنيات الحوسبة السحابية المبتكرة مثل تعلم الآلة والحوسبة بدون خوادم وتحليلات البيانات وغيرها الكثير.



وألقت تيريزا كارلسون، نائب رئيس قسم القطاع العام العالمي في أمازون ويب سيرفيسز (AWS)،الكلمة الافتتاحيةفي القمة، حيث سلطت الضوء على ما تقدمه مراكز البيانات الإقليميةالجديدة التي تم إطلاقها حديثاً من مرونة واعتمادية وموثوقية، ما يساعد المؤسسات في الشرق الأوسط على تسريع مبادرات التحول الرقمي وجهود الابتكار. وشملت الكلمة الرئيسية أيضاً كلمات لعملاء أمازون ويب سيرفيسز (AWS) قدمها كل من الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين، و صائل الوعري، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في بنك "إيه بي سي"، وأحمد حمدان، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة يونيفونك.

وشملت فعاليات القمة أيضاً جلسة نقاش "المرأة في قطاع التكنولوجيا" يتبع لبرنامج AWS We Power Tech، والتي جمعت كوادر نسائية رائدة في قطاع التكنولوجيا تقود جهود التحول الرقمي في عدد من المؤسسات بمنطقة الشرق الأوسط. وشارك في جلسة النقاش كل من هدى أحمد محسن، رئيس قسم تقنية المعلوماتفي وزارة شؤون الإعلام بمملكة البحرين، ولويز بليك، نائب الرئيس لشؤون البيانات في مجموعة سيرا، وميس ريحاني، رئيس قسم التكنولوجيا في أرامكس، وسميرة محمد العطاوي، مدير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعة الأمريكية بالبحرين.