موزة فريد



توقع رئيس لجنة تنظيم المؤتمر والمعرض العالمي السابع للسلامة والصحة والبيئة محمد الحسيني مشاركة 1200 مشارك و150 شركة في النسخة السابعة من المؤتمر الذي ينطلق في البحرين تحت شعار " الكفاءة والمرونة والاستدامة" في الفترة من 30 سبتمبر حتى 3 أكتوبر في مركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج، تحت رعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة.

وكشف رئيس المؤتمر العالمي للصحة والسلامة والبيئة الدكتور الشيخ محمد آل خليفة عن استضافة سلطنة عمان للنسخة الثامنة للمؤتمر العام المقبل، مؤكداً التوجه للعالمية بتنظيم المؤتمر في مدينة هيوستن الأمريكية العام 2020.

وأكد الحسيني، في مؤتمر صحافي الأحد، نجاح فعاليات المؤتمر خلال السنوات السبع الماضية، مشيراً إلى اختلاف عدد المشاركين من الأفراد والشركات إذ شارك في أول نسخة بنيودلهي 450 مشاركاً.

فيما أوضحت د.مها آل شهاب أهمية المؤتمر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للتماشي مع رؤية البحرين، مشيرة إلى أن "الاتصال والتواصل من أهداف المؤتمر فالمؤتمر يمكن أن يستقبط شريحة كبيرة من الخبرات في الدول الأوروبية".

وأضافت أن "بيئة العمل يجب ان تكون محفزة للعاملين فيها لزيادة الانتاجية ولتحقيق الرفاه الصحي الذي نصبو إليه ولاشك تعتبر سلامة العامل فيه مهمة إنسانية. وسيغطي المعرض هذا الجانب من خلال الخبرات والمعلومات على أرض الواقع".

وأوضحت اللجنة الفنية للمؤتمر أن أوراق العمل تتضمن كافة الجوانب الداخلية في دول الخليج العربي والمحيط العربي والعالمي، مضيفة أن الأوراق اختيرت من بيوت خبرة لتشكل مادة علمية قيمة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعلاقات الدولية في الهيئة الوطنية للنفط فيحان الفيحاني إن المؤتمر يتميز بطريقة متطورة في كافة الجوانب الفنية والتقنية وشاركت فيه الهيئة مرات عدة لاستقطاب المؤتمرات المتخصصة التي يمكن أن تترك أثراً مشجعاً بالتعاون مع كافة الزملاء في دول مجلس التعاون.

ولفت مدير البيئة والسلامة حسين الصائغ إلى وجود لجنة فرعية تابعة للجنة الفنية تختص بمشاريع الإبداع من مشاريع التخرج لطلبة من جامعة البحرين وستتضمن 3 مشاريع تم اختيارها للعرض في قسم خاص بالإبداع.

وينظم المؤتمر شركة أيكونكس بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركة أرامكو السعودية وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وعدد من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية وبمشاركة عدد من كبار الشخصيات من الرؤساء التنفيذيين للشركات المتخصصة في القطاع النفطي والمهتمين والفنيين لمناقشة مواضيع الصحة والسلامة والبيئة.

فرصة لتبادل الخبرات

ورحب وزير النفط باستمرار انعقاد سلسلة فعاليات المؤتمر العالمي للصحة والسلامة والبيئة في البحرين لما تتمتع بها المملكة من سمعة طيبة في تنظيم الفعاليات وما تقدمه الحكومة من دعم ومساندة مستمرة لتحقيق الأهداف المرجوة، مشيداً بجهود اللجنة المنظمة في تنظيم وترتيب وتجهيز هذا الحدث المهم.

وأوضح الوزير أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبناء على توجيهات الحكومة تؤكد أهمية الصحة والسلامة والبيئة من أجل تنمية الموارد البشرية لكون العنصر البشري من أهم الموارد التي تعتمد عليها أية مؤسسة إنتاجية للتطوير والتحديث وزيادة الإنتاج، منوهاً بأن الشركات النفطية التابعة للهيئة تسعى دائماً لوضع الخطط التدريبية التطويرية والعمل على إطلاع جميع العاملين على أحدث البرامج المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية وتهدف إلى إيجاد بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر.

وثمن الوزير المشاركة الفعالة من مختلف الشركات المعنية والفنيين والمتخصصين والأكاديميين في المؤتمر الذي يمثل فرصة جيدة لتبادل المعارف والخبرات المتعلقة بهذا الخصوص على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

16 جلسة فنية

وتشمل فعاليات المؤتمر 4 جلسات نقاشية و16 جلسة فنية و7 ورش عمل تناقش مواضيع مثل الأنظمة الحديثة، إدارة المخاطر، وأفضل التطبيقات والتجارب العملية الناجحة في مجالات الصحة والسلامة والبيئة وغيرها من المواضيع المتخصصة في هذا الشأن بمشاركة 120 متحدثاً من ذوي الخبرة في المجال. ومن المتوقع أن تشهد الفعاليات مشاركة واسعة من 25 دولة من دول العالم.

وينظم على هامش المؤتمر معرض مصاحب تشارك فيه أكثر من 50 شركة من مختلف الشركات المحلية والإقليمية والعالمية ذات العلاقة لعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا والخبرات المتعلقة بأمور السلامة والصحة والبيئة وتشمل الأجهزة والمعدات والتطبيقات الحديثة. ويوفر المعرض إمكانية اللقاء والاستماع إلى عدد كبير من ممثلي الشركات العارضة المشاركة في الحدث الكبير منها شركة أرامكو السعودية وشركة سابك، شركة بناغاز، صدارة، مؤسسة البترول الكويتية، شركة تطوير للبترول شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة تنمية نفط عمان وشركة ألبا وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وغيرها من الشركات العالمية.