أعلنت شركة بتلكو عن جاهزية منصة المنامة لتبادل الإنترنت "Manama-IX"، المنصة المحايدة لتبادل حركة مرور الإنترنت، والمتواجدة في البحرين، لاستقبال المشاريع الجديدة التي عبرت عن رغبتها في الاستفادة من الفرصة المطروحة للاتصال بالشبكات المحلية، الإقليمية والعالمية عبر هذه المنصة المتكاملة.

وتم الإعلان عن إطلاق منصة المنامة في وقت سابق هذا العام، وذلك في أعقاب توقيع اتفاقية شراكة بين بتلكو وشركة أمستردام لتبادل الإنترنت، الرائدة العالمية في تبادل الإنترنت.

وتعمل منصة المنامة لتبادل الإنترنت، والواقعة في منطقة العبور المحايدة "Global Zone"، كمنصة محايدة لتبادل حركة مرور الإنترنت، وتربط ما بين مشغلي الشبكات العالميين ومشغلي الشبكات محلياً وإقليمياً، وكلًا من مزودي المحتوى والخدمات السحابية. وستساهم منصة المنامة في تطوير وتحسين خدمات الإنترنت المتاحة في المنطقة عبر احتواء حركة مرور الإنترنت الإقليمية والارتقاء بتجربة الاستخدام.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال العالمية في بتلكو، عادل الديلمي: "إن إطلاق منصة المنامة لتبادل الإنترنت يأتي ضمن استراتيجية بتلكو لتقديم المشاريع التي تتماشى مع رؤية مملكة البحرين في إبرازها كمركز محوري للتقنية الرقمية في المنطقة".

وأضاف "بدأت المنصة في استقبال المشاريع الراغبة في الانضمام، حيث أسعدتنا ردود الأفعال الإيجابية التي تلقيناها، مع دخول عدد من الشركات الهامة والمؤثرة في قطاع الاتصالات في هذه المنصة بالفعل".

وأضاف "هدفنا بعيد المدى هو تطوير منصة المنامة إلى مركز رئيس لتبادل الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسنعمل جاهدين على جعل هذه المنصة بوابة رقمية رائدة على المستوى العالمي".