ريانة النهام



أشادت شخصيات عربية بجائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي في النسخة التاسعة لعام 2019، والتي ضمت مجموعة من الشخصيات العربية المؤثرة في المجال التطوعي في المجتمعات العربية، بدور مملكة البحرين على تشجيع ودعم العمل التطوعي على مستوى الوطن العربي.

من جانبه، قال إلياس الزين من الجمهورية التونسية لـ"للوطن"، نشيد بجائزة الشيخ عيسى بن علي لتكريم رواد العمل التطوعي، والتي تعد تكريماً وعرفاناً للعمل التطوعي في تونس من خلال منظمات المجتمع المدني وجميع من ساهم فيها من الكشافة ومؤسسات ومخيمات العمل التطوعي.

وأضاف: "إن العمل الذي نعمل عليه هو في الحقيقة مجهود امتد على مدى 30 عاماً، والجائزة هي تتويج لمسيرة ساهمنا فيها مع العديد من الشباب التونسي لقيم التضامن والخير، ولله الحمد البحرين أكدت من خلال رعايتها للجائزة أن في المنطقة العربية لازال يوجد فيها قصص أمل ونجاح من الممكن خطها بخطوط عربية".

وأكد الزين أن أثر العمل التطوعي ينعكس بشكل رائع على القضايا والمشاكل والصعوبات التي تحد الدول التي لم تعد قادرة على الاستجابة لاحتياجاتها، بالتعاون مع الأفراد من خلال الأفكار الإبداعي والشراكة الفعالة ليعملوا على تغير الواقع ويصنعوا المزيد من قصص النجاح.

وتقدم مايكل فيلو ثاوس فرج من جمهورية السودان، بالشكر لسمو الشيخ عيسى بن علي والاتحاد العربي للتطوع على المجهود الجبار والمبادرة الرائعة، والتي لا تعد الأولى إنما البحرين مستمرة في العديد من النسخ والمبادرات التي تشجع على العمل التطوعي، معتبراً "أن العمل التطوعي يضم العديد من المجالات، ومختلف الأفراد بإمكانهم أن يستفيدوا منه، فالعمل يبني شخصية الفرد من خلال العطاء، الذي يعد هو أساس العمل العام والعلاقات العامة، ونحن نتمنى لجميع الشباب أن ينجحوا في أن يصبحوا رائدين في مجال العمل التطوعي".

وعن العمل التطوعي في السودان قال فيلو: "إن العمل التطوعي في السودان ممتاز لكن يحتاج للدعم والمعرفة، هو ليس بحاجة لدعم المادي إنما الدعم المعرفي، فالعمل التطوعي هو كيف يصبح لدى الأفراد ابتكار في طرح أفكار جديدة تستطيع من خلالها أن تخدم المجتمع المتواجد فيه ومبادرات العمل التطوعي".

من جهة أخرى، قال رئيس الاتحاد العربي للتطوع رئيس جمعية الكلمة الطيبة حسن بوهزاع، أن سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة دشن مبادرة الشيخ عيسى بن علي لإعداد القادة الشباب، والتي ستقام بالتعاون مع جمعية الكلمة الطيبة والمعهد العربي للتخطيط، حيث ستعمل على تأهيل 120 شاباً وشابة.

وذكر بوهزاع أن المبادرة ستعمل على تدريب الشباب بجوانب مختلفة مثل الإدارة والقيادة من خلال منهجٍ متكامل على مدى عامين، وسيتم نهاية المبادرة تقديم مشاريع المشاركين وتوزيع الجوائز التي من ضمنها دورات مجانية مدفوعة التكاليف في دولة الكويت، لافتاً إلى أن البحرين تشهد حراكاً كبيراً في مجال العمل التطوعي من خلال تواجد العديد من الفرق التطوعية والشبابية، مشيراً إلى أن عدد الجمعيات في البحرين مرتفع جداً مقارنةً بأعداد السكان.

وأكد بوهزاع أن الجميع متفائل بمستقبل العمل التطوعي في البحرين، موضحاً: "نحن رأينا الإبداع في المشاركات البحرينية لجائزة الشيخ عيسى بن علي للعمل التطوعي، ومدى التطور والتجديد الذي حل على الأفكار والمشروعات المطروحة من النسخة الأولى إلى النسخة الخامسة".