الرباط - عبد العزيز بنعبو

شهدت سينما "هوليوود" بمدينة سلا المغربية، انطلاق فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، التي تستمر إلى 21 الشهر الجاري، حيث من المقرر أن يحتفي المهرجان بالسينما التونسية.

ويتكون برنامج المهرجان من مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة التي تتخذ من قضايا المرأة محورا لها، كما يتضمن مسابقة رسمية لأفلام وثائقية خاصة بـ"معركة المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التميز التعسفي".



ويخصص برنامج الدورة الجديدة، فقرة للفيلم المغربي القصير من إخراج سينمائيات شابات، وأيضا فقرة سينمائية حول الفيلم الروائي الطويل المغربي. كما أفرد المهرجان فقرة خاصة لعروض سينما المرأة العربية والإفريقية .

وكما دأبت على ذلك الدورات السابقة للمهرجان، تحتفي دورة هذه السنة بالسينما التونسية، كضيفة شرف، حيث سيتم في هذا الإطار تنظيم ندوة حول موضوع "المرأة في السينما المغاربية والعربية" وكذلك تنظيم فقرة حوارات السينمائيين سيجمع أحدها المخرج المغربي أحمد بولان والممثلة الإسبانية إستير ريجينا، وكذلك ماستر كلاس للمخرجة اللبنانية هايني سرور لمسارها الإبداعي والسينمائي، وورشة تكوينية حول "رهانات التربية على الصورة"، وورشة أخرى حول الكتابة السينمائية، ثم فقرة تقديم مؤلفات حول موضوع المرأة، وندوة إقليمية لمكتب الرباط لليونسكو، بتعاون مع الاتحاد الأوروبي وشراكة مع المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا حول "المساواة بين الجنسين في الصناعة السينمائية والسمعية البصرية".

وكشف برنامج المهرجان، عن جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، وهي الجائزة الكبرى للمهرجان، جائزة لجنة التحكيم، جائزة السيناريو، جائزة أحسن دور نسائي، جائزة أحسن دور رجالي.

أما لجنة التحكيم فتترأسها المخرجة والمنتجة ماريونهانسل من بلجيكا، وتضم في عضويتها الكاتبة والمخرجة شنتال ريتشارد من فرنسا، والممثلة دينا الشربيني من مصر، والمنتجة فلور نوبرتس من هولندا، والممثلة آمال عيوش من المغرب، والمخرجة سونيا شامخي من تونس، والناقدة فاتوكينيه سين من السنغال.

وفيما يخص لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي، تترأسها المخرجة والسيناريست المغربية ليلي كيلاني، وعضوية كل من مونيكا جراسل، ومخرجة من النمسا، وبنتوديارا مخرجة وسيناريست من الكوت ديفوار.

ويتنافس 12 فيلما، على جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي:

"الوداع الأول" من الصين، و"بجعة الكريستال" إنتاج مشترك بين بيلا روسيا وألمانيا والولايات المتحدة وروسيا، و"وظيفتها" إنتاج مشترك بين اليونان وصربيا وفرنسا، و"جيسيكا للأبد" من فرنسا، و"مستعمرة" من كندا، و"زواج فيريدا" من إيطاليا، و"الأرض تحت قدمي" من النمسا، و"خذني إلى مكان جميل" إنتاج مشترك بين هولندا والبوسنة والهرسك، و"الإله موجود، اسمه بترونيا"، وإنتاج مشترك بين مقدونيا وبلجيكا وسلوفينيا وفرنسا وكرواتيا، و"الرماد الأسود" إنتاج مشترك بين كوستاريكا والأرجنتين وتشيلي وفرنسا، و"دقات القدر" من المغرب، و"رحلة مارتا" إنتاج مشترك بين فرنسا وإسبانيا.

أما الأعمال التي تتنافس حول جائزة الأفلام الوثائقية، فهي خمسة، "أرواح صغيرة" من الأردن، و"من الجانبين" من التشيك، و"الذئب الذهبي لبالولي" إنتاج مشترك بين بوركينا فاسو وفرنسا، و"في البحث" من ألمانيا، و"شالكو" من كندا.

وفي باب العرفان والاحتفاء بالأسماء الفنية البارزة، ستكرم الدورة أربعة وجوه سينمائية نسائية، ويتعلق الأمر بالمنتجة والجامعية التونسية درة بوشوشة، ومصممة الأزياء للسينما والمسرح والكاتبة السنغالية أوموسى، والممثلتين المغربيتين ماجدولين إدريسي، ومنى فتو.