القاهرة - عصام بدوي

وقع كل من الاتحاد الأوروبي ومصر، الأربعاء، اتفاقية للتعاون العلمي والتكنولوجي في مجال البحث والابتكار بمنطقة المتوسط "بريما".

ووفق بيان سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ستدعم الاتفاقية الموقعة، البحث العلمي والابتكار في مجالات الإدارة المستدامة لأنظمة المياه والغذاء في دول المتوسط.



وأضاف بيان السفارة، أن الدعم سيكون من خلال جمع المعرفة والموارد المالية في شراكة بحثية استراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والدول المشاركة بما فيها مصر.

وقع الاتفاقية من الجانب الأوروبي، السفير إيفان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر مع الدكتور محمد شناوي، مستشار الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات الدولية بوزارة البحث العلمي المصرية.

وأقيم الحفل الرسمي بمقر وزارة البحث العلمي في حضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار.

ويشارك الاتحاد الأوروبي في تمويل جزء من مبادرة بريما بمبلغ 220 مليون يورو، أما باقي الميزانية، فيأتي من خلال مساهمات 19 دولة مشاركة، مما يؤكد على قناعتهم بفكرة المشاركة في ملكية وتمويل المبادرة.

وقال السفير، إيفان سوركوش في كلمته الافتتاحية "يسعدني بشكل خاص أن أرى مصر، وقد اندمجت اندماجا كاملا في عائلة برنامج بريما"، مصيفا أن "بريما تعد أكبر مبادرة بحث وابتكار في تاريخ منطقة المتوسط".

وتابع، أن "الهدف من هذه المبادرة، هو بناء جسور أقوى للتبادل العلمي وتدفق المعرفة في الأنحاء ما بين ضفتي المتوسط في مجالين مهمين، خاصة في سلاسل الأغذية الزراعية والإدارة المستدامة للمياه".

ونوه إلى أن "ابتكار نهج جديد لتحسين توافر المياه والإنتاج الزراعي المستدام مهم لكل من مصر والاتحاد الأوروبي".

وأكد السفير سوركوش أيضا على أن "بريما هو تجسيد، وليس المثال الوحيد لكنه مثال مهم، للرؤية المشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، مضيفا أنه قد أصبحت هذه الشراكة بالفعل حجر بناء أساسي في العلاقات الأوروبية المصرية".

جدير بالذكر أن "مصر، قد شاركت بنجاح في الجولة الأولى لبريما من خلال الفرص التمويلية التي أطلقت في فبراير 2018".

ووفقا للمبادرة، "سيتم تمويل ثلاث هيئات مصرية في مشروعين مختارين بموجب الجزء الذي تموله المفوضية الأوروبية".

وتحتل مصر المركز الثاني، من بين 15 دولة مشاركة ومتلقية تمويلا أوروبيا، من حيث متوسط المساهمة الأوروبية لكل هيئة مشاركة.

ويؤكد هذا على الدور المحوري وعلى جودة الهيئات المصرية المشاركة في المشروعات المختارة، بالإضافة إلى ذلك، ستشارك الهيئات المصرية في 9 مشروعات تمولها الدول المشاركة.

جدير بالذكر أيضا، أن مصر نفسها تساهم في المبادرة بمبلغ قدره 30 مليون يورو، كما تشارك في إدارة المبادرة كرئيس مشارك في مؤسسة بريما.

وتعالج المشروعات المختارة للتمويل بموجب مبادرة بريما قطاعات مهمة، وتساهم بربط البحث والابتكار بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وعلى سبيل المثال، في مجال نظم الزراعة سيبتكر أحد المشروعات نظاما مستداما يمزج بين زراعة المحاصيل وتربية النحل في منطقة المتوسط.

كما سيعالج مشروع آخر في مجال سلاسل الأغذية الزراعية الأعمال الابتكارية في مجال صناعة الألبان، التي تقوم عليها المشروعات الصغيرة والمتوسطة في منطقة المتوسط، حيث خُصص لكل مشروع ميزانية تقدر بحوالي 2 مليون يورو.