براء ملحم

أجلت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى قضية تزوير تاجر إيراني خمسيني جواز سفر باكستاني يقيم به في البحرين منذ أكثر من 30 عاماً، لجلسة 30 سبتمبر للحكم بعد أن عدلت عن قرارها بمخاطبة السفارة الباكستانية مع استمرار الحبس، علماً بأن المحامي قرر تمسكه بالقرار السابق.

وكان بلاغ ورد من الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية يفيد بدخول تاجر "52 عاماً" البلاد بطريقة غير مشروعة، علماً أنه يعمل تاجراً في سوق المنامة ولديه ثلاثة أبناء جميعهم إيرانيون حصلوا على جواز السفر الباكستاني بطريقة غير مشروعة، وهم حالياً خارج البحرين، إذ غادروا البلاد بعد الحملة التي قامت بها الجهات المختصة لكشف الحاصلين على الجنسية الباكستانية بطريقة غير مشروعة.

وبمزيد من التحريات تم التوصل إلى هوية المتهم وأبنائه الثلاثة، إذ تبين أنهم جميعاً يسكنون منطقة النعيم، إضافة إلى امتلاك المتهم محلاً تجارياً. واتضح أن المتهم إيراني واسمه في الجواز الباكستاني مختلف عن الاسم الإيراني، وحصل مع أبنائه الثلاثة على الجنسية الباكستانية بطريقة مخالفة للقانون وبأسماء مختلفة عن بعضها.

فيما نفى المتهم ما نسب إليه وقال إنه ذو أصول إيرانية هرب عندما كان صغيراً من إيران بسبب النظام الإيراني متوجهاً إلى باكستان وحصل على الجنسية الباكستانية، ثم حضر إلى البحرين مستخدماً هذا الجواز وبقي في البحرين حوالي 30 سنة، وكان يتنقل بين البلدان باستخدام هذا الجواز. وأوضح أنه توجه إلى إيران وباكستان مرات عدة ولم يوقفه أحد، وأن جواز السفر الذي بحوزته صحيح. وأضاف أنه مكث في باكستان سنة وتزوج من باكستانية، ثم تقدم بطلب الحصول على الجنسية، ثم أنجب أبناءه الثلاثة المذكورين في القضية.

في حين أسندت النيابة إلى المتهم أنه في 12 فبراير 2019 اشترك بطريق المساعدة مع موظف حسن النية في ارتكاب جريمة إدخال بيانات في وسيلة تقنية المعلومات التي تخص الإدارة العامة للجنسية والجوازات على نحو من شأنه إظهار بيانات غير صحيحة على أنها صحيحة بنية استعمالها، بأن سلم الموظف جواز سفر مزوراً على أنه صحيح، فأدخل بياناته في نظام الإدارة بما يفيد دخوله البحرين عن طريق المطار، خلافاً للحقيقة فتمت الجريمة بناءً على تلك المساعدة.

كما وجهت له تهمة الاشتراك بطريق الاتفاق مع آخر مجهول في تزوير محرر خاص، وهو جواز السفر المنسوب صدوره إلى جمهورية باكستان باسمه الشخصي، عن طريق اصطناعه وتقليده، واستعمال المحرر مع علمه بتزويره، بأن قدمه لموظف الجوازات للدخول إلى البحرين، إضافة الى الدخول البلاد بطريقة غير مشروعة.

وجاء في رد السفارة على وزارة الخارجية أنها تطلب الإذن لموظفيها بزيارة صاحب الجواز، بعد مخاطبة النيابة العامة بشأن ذلك وسيتم موافاتهم بالرد حال استلامه، كما ذكرت وزارة الخارجية في ردها للمحكمة بأنه تم مخاطبة السلطات في جمهورية باكستان الإسلامية وسيتم الإفادة والرد حال استلامه.