أكد محافظون ومسؤولون أن توجيهات وزير الداخلية للمحافظات بتعزيز التواصل مع الأهالي وتفعيل الشراكة المجتمعية، لها الدور الرئيس في تطوير أداء المحافظات والمساهمة في تحقيق أهدافها وتنفيذ مهامها.

جاء ذلك في برنامج "الأمن" الإذاعي الذي تعده وتقدمه الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية بالتعاون مع إذاعة البحرين، حيث أشار محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، إلى أن المحافظة قدمت تقريباً ما يعادل 70 برنامجاً وفعالية و10 برامج مستديمة سنوية تم التركيز فيها على ريادة الأعمال وتطوير الشباب وحثهم على التطوع، موضحا أن وثيقة العمل التطوعي اعتمدتها سبع منظمات أممية هذا العام.

وأضاف أنه تم تفعيل قسم الشكاوى من خلال الزيارات الميدانية التي تهدف إلى الوصول للأهالي ومعرفة احتياجاتهم عن طريق تخصيص ثلاث فرق تطلع على مطالبهم ورفع تقارير بشكل أسبوعي للمجلس التنسيقي والعمل على تلبية هذه الطلبات.

من جهته، أشار محافظ الشمالية علي العصفور إلى أن مهمة المحافظات تأتي في دعم برامج الانتماء الوطني إذ تم تصنيف سياسات المحافظة الشمالية إلى 9 ، استطعنا ان نستخرج منها 23 مبادرة.

ونوه إلى أن تنشئة الشباب محور أساسي في خطة المحافظة وهو ما يتعلق بكيفية استغلال وقت الفراغ لدى الشباب وتوجيهه الاتجاه الصحيح من أجل إكسابهم مهارات وتنمية قدراتهم وبث روح الانتماء ويأتي ذلك من خلال تقديم عدة برامج صيفية.

وأضاف العصفور، أن فعاليات الاحتفال بالمناسبات الوطنية، مفتوحة على مدار العام ولا تقتصر فقط على الاحتفال بالعيد الوطني وعيد جلوس جلالة الملك المفدى فهناك عدة فعاليات مثل كيفية إحياء الموروث الشعبي وتنظيم المسابقات الرياضية التي يتم توزيعها للوصول الى مواقع المواطنين في قرابة 40 قرية ومدينة.

في سياق متصل، أكدت القائم بأعمال مدير إدارة المعلومات والمتابعة بالمحافظة الجنوبية د. منيرة السبيعي أن المحافظة، وبتوجيهات من محافظ الجنوبية سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة، تشهد العديد من الإنجازات على كافة الأصعدة ولم تخلُ هذه الإنجازات من تعزيز الركائز الخاصة بالجانب الأمني أو الاجتماعي والتنموي التي تعد من اهتمامات سمو المحافظ لتقديم أفضل الخدمات لأهالي المحافظة الجنوبية، حيث يأتي ذلك من خلال قيام سموه بالعديد من الزيارات التنسيقية سواء كانت ميدانية أو تفقدية وكذلك التعاون مع العديد من المراكز الأمنية في مناطق المحافظة.

وأوضحت، أن من أبرز الانجازات الخاصة التي أضيفت إلى منصات التواصل الاجتماعي مؤخراً إطلاق تطبيق "الجنوبية" بطريقة ذكية مبتكرة لتقديم أفضل سبل التواصل وتقديم المعاملات والخدمات للأهالي.

من جهته، أشار رئيس قسم العلاقات والإعلام بمحافظة المحرق فواز العبدالله، إلى أنه سيتم الاحتفال بمئوية التعليم وانطلاق أول مدرسة نظامية في البحرين من خلال المحرق، حيث تهتم المحافظة بإقامة فعاليات مختلفة تختص بشراكة اجتماعية مع الأهالي وبمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة إذ تحظى هذه الفعاليات بتواجد كبير من الجاليات الأجنبية والتي تحرص على الاطلاع على تراث البحرين بشكل عام والمحرق على وجه التحديد.