أكد رئيس جامعة البحرين د.رياض حمزة، أهمية مواكبة التعليم الجامعي والخطط الدراسية للتطورات السريعة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وتقنيات الذكاء المعلوماتي والصناعي، وغرس روح الابتكار لدى الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

وأثنى، خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال "المؤتمر الدولي الثاني حول الابتكار والذكاء المعلوماتي والحوسبة والتقنيات" الأحد، على جهود الهيئة الأكاديمية في تقديم التنوع المعرفي التقني، الذي ترجمه الطلبة إلى مشروعات وتطبيقات حاز بعضها صفة الإبداع والابتكار.

ورحَّب حمزة بالمشاركين والداعمين للمؤتمر الدولي الثاني، معرباً عن سعادته بالنتائج التي خرج بها المشاركون في المؤتمر الأول.



ويهدف المؤتمر إلى توفير ملتقى للباحثين وممارسي الصناعة لتبادل كل ما هو جديد في ساحة الحوسبة والمعلومات، ولمناقشة التقنيات المتقدمة والأبحاث المبتكرة، بالإضافة إلى عرض آخر ما تم التوصل إليه من نتائج في هذا المجال، والتطلعات المستقبلية.

وشارك في جلسات المؤتمر باحثون من 20 دولة، وناقش المشاركون 56 ورقة بحثية علمية منها 25 ورقة مقدمة من أساتذة وطلبة الدراسات العليا بجامعة البحرين. ويحظى المؤتمر بدعم ورعاية من: مصرف السلام وبنفت البحرين.

واستضاف المؤتمر -الذي نظمته كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين، بدعم تقني من جمعيتي: معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات "IEEE" ومعهد الهندسة والتكنولوجيا فرع البحرين "IET"- رئيس جامعة دبي دعيسى بستكي، متحدثاً رئيساً، واستعرض إنشاء نظام بيئي مستدام في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذكية في الإمارات العربية المتحدة، عبر مشاريع ريادة الأعمال والبحث والتطوير.

كما شارك في المؤتمر عميد كلية الحاسبات وتقنية المعلومات في جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن هلال الطلحي، وعدد من أساتذة الكلية، بطرح عدد من الأوراق التي تتناول تجارب الكلية في القضايا التي طرحها المؤتمر.

كما شارك المدير التنفيذي لشركة آي ناين سي كابيتال الدكتور برنت هوفر، وقد تحدث حول البنية التحتية في الاتصالات والملاحة والمراقبة للتنقل المتعدد الوسائط.

وتحدث، أيضاً، د.برونو كريسبو من جامعة تورينتو في إيطاليا عن الصعوبات المحتملة في أمن منظومة "إنترنت الأشياء".

وتحدث د.محمد التويسي، من جامعة فيرجينيا عن التعاطف والخصوصية والأخلاق في مجالات أمن المعلومات. وناقش د.رمزي حارتي من الجامعة اللبنانية الأمريكية تقنية معالجة النصوص العربية.

واستعرض د.أيمن عبدالحميد من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري موضوع إزالة الغموض عن إنترنت الأشياء الاجتماعية.

فيما قالت عميدة كلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين د.لمياء الجسمي: "إن تنظيم المؤتمر يأتي في إطار تشجيع البحث والنشر العلمي بين أعضاء الهيئة الأكاديمية، وتشجيع التعاون البحثي مع الجامعات والمراكز البحثية العالمية لتتوافق مع الخطة التطويرية لجامعة البحرين 2016-2021، وكذلك دعم البحوث التي تدفع إلى الاستدامة والنمو الاقتصادي لمملكة البحرين، مما يصب بدوره في تحقيق إستراتيجية كلية تقنية المعلومات عبر الاهتمام بالبحث العلمي المؤثر محلياً و دولياً".

ولفتت إلى أن جميع الأبحاث المقبولة سوف تنشر في قاعدة البيانات IEEE xplore/Scopus وستنشر الموضوعات المميزة في المجلات العلمية التي تنشرها جامعة البحرين.

ويناقش المشاركون في المؤتمر محاور: التكنولوجيا المالية، والبيانات الضخمة، والسلاسل المترابطة "البلوك تشين"، والأمن الإلكتروني، والمدن الذكية، والحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والاتصالات والشبكات المعلوماتية، وهندسة البرمجيات، والروبوتات، والرؤية الحوسبية، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب.