شاركت جمعية المرصد لحقوق الإنسان، في الدورة التدريبية بعنوان "الآليات الدولية لحقوق الإنسان" في عمّان بالمملكة الأردنية الهاشمية، والتي نظمتها مؤسسة فريدريش ايبرت بحضور 15 مشاركاً من مختلف الدول العربية.

وتناولت الدورة شرحاً كافياً حول نشأة ومفاهيم ومصطلحات حقوق الإنسان ومعاييرها ومبادئها الدولية باعتبارها تتعلق بالإنسان ومقومات حياته وتطبق في كل مكان وزمان وبالتساوي بين الناس جميعاً بغض النظر عن اللغة أو اللون أو العرق أو الدين أو الجنس.

كما تم استعراض نظام الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، وكيفية الحصول على المعلومات المتعلقة بهما، إضافةً إلى أهم المعاهدات الدولية التي شكلت العمود الفقري للقانون الدولي لحقوق الإنسان ودور الدول في تنفيذها واتخاذ التدابير والتشريعات المتسقة مع الالتزامات والواجبات التعاقدية وغير التعاقدية.

وتطرقت الدورة أيضاً إلى آلية إنشاء الاستعراض الدوري الشامل الذي يهدف إلى استعراض سجلات حقوق الإنسان لدى جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من أجل تحسين وضع حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات، ودور منظمات المجتمع المدني في المساهمة بتقديم التقارير والتوصيات في هذا المجال.

وتضمن البرنامج أيضاً زيارات تعريفية لعدد من الجهات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان، حيث التقى المشاركون بالدكتورة عبير دبابنة المنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في الأردن للتعرف على آلية العمل ووضع السياسات والاستراتيجيات والخطط الوطنية في مجال حقوق الإنسان، فضلاً عن زيارة المركز الوطني لحقوق الإنسان وإحدى المنظمات المحلية للاستماع إلى إيجاز حول دورهما في حماية وتعزيز حقوق الإنسان وآليات إعداد التقارير الحقوقية الدولية.