ياسمين العقيدات

قالت المحلل الاقتصادي في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات"، غادة عبدالله، إن أزمة اقتصادية عالمية ستحل، في حال عدم وصول الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى اتفاق تجاري، مؤكدة في الوقت نفسه أن الأزمة لن تؤثر بشكل كبير على مملكة البحرين.

وأشارت في تصريح لـ"الوطن"، إلى أن البحرين استطاعت تخطي الأزمة المالية العالمية عام 2008 بشكل كبير، وبصورة أسهل من الدول الأخرى، نظراً لرصانة اقتصادها المتنوع بشكل عام، مؤكدة أن الأزمة القادمة لن تؤثر بشكل كبير على المملكة.



وتابعت: "هناك مؤشرات لوجود أزمة اقتصادية عالمية، بسبب ما يحصل بين أمريكا والصين، فضلاً عن التحولات الجيو سياسية في المنطقة والعالم، ولكن لا يمكن التنبؤ بأضرارها حتى الآن على المنطقة والعالم بشكل كامل".

وأشارت عبدالله إلى أن التوترات في المنطقة، وآخرها الهجوم على منشآت أرامكو في المملكة العربية السعودية، لم تضر كثيراً بالاقتصاد، نظراً لوجود خطط بديلة، مؤكدة أن الاقتصاد البحريني لا يتأثر بشكل كبير بالتوترات في المنطقة، نظراً لرصانته، وتنوعه، والإجراءات التي يتم اتخاذها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن الخميس، أنه سيتوصل إلى اتفاق مع الصين لإنهاء الحرب التجارية، في موعد أقرب مما يظن الجميع، فيما وقع الأربعاء على اتفاقيات اقتصادية مع اليابان، في خطوة وصفها المحللون بالمبشرة للاقتصاد العالمي.

من جهته، قال وزير الخارجية الصيني إن بلاده لن تذعن للتهديدات، مضيفاً أنه يأمل أن تسفر الجولة المقبلة من المباحثات خلال شهر أكتوبر عن نتائج إيجابية.