موزة فريد

كشف مدير عام الاستكشاف والتطوير لشركة تطوير للبترول يحيى الأنصاري، عن الانتهاء من حفر بئر نفط حقل خليج البحرين الذي يعد ضمن خطة الهيئة الوطنية للنفط والغاز المتمثلة في حفر بئرين نفطيين.

وعن الغاز العميق، أكد أن المشاريع المهمة في الخطة الاستراتيجية لشركة تطوير البترول والتي تم وضعها بحفر من 2 إلى 3 آبار. فيما أشار إلى الانتهاء من مسح كافة القواطع البحرية الأربعة.

وقال الأنصاري في تصريحات صحافية، إنه "من المؤمل أن يدرج إنتاج بئر النفط الذي تم الانتهاء منه نهاية العام الجاري، متوقعاً بدء حفر البئر الثاني مع نهاية العام أو مطلع العام القادم، على أساس جمع أكبر قدر من المعلومات لتقديمها للشركات العالمية المتخصصة في مجال النفط الصخري بصورة أوضح لما هو مطلوب وطرق استخراج النفط لتعزيز الاكتشاف لديهم من خلال رؤية جزء من الإنتاج على الواقع والاقتناع فيه من جانب اقتصادي بطريقة أدق عن طريق حفر الآبار ووضعها ضمن الإنتاج.

وأضاف مدير عام الاستكشاف والتطوير لشركة تطوير للبترول "أن الشركات العالمية المتخصصة في مجال النفط الصخري هي شركات تم دعوتها ضمن خطة لتطوير الحقل المكتشف في خليج البحرين بزيارات مستمرة لرؤية المعلومات والمناقشة والإجابة عن أسئلتهم، والتي تأخذ وقتاً من قبلها لتقييم الوضع من الجانب الاقتصادي، مؤكداً على أن هذه الآبار تعتبر آباراً تجريبية تهدف إلى جمع المعلومات لمعرفة أفضل طريقة وتقنية ممكنة لاستخدامها لاستخراج هذا النوع من النفط بالتعاون مع الشركات العالمية.



وعن الغاز العميق، أكد الأنصاري على أن الغاز العميق من المشاريع المهمة في شركة تطوير البترول والتي تم وضع خطة لها للعام المقبل بحفر عدد من الآبار بعدد بئرين إلى 3 آبار كما هو متوقع والعمل على إدخال الكميات إلى النظام الموجود بحيث إن يدخل في المصانع النفطية والبترولية مثل ألبا وغيرها، كبرنامج أولي للإنتاج المبدئي خلال العام القادم.

أما بالنسبة للقواطع البحرين، نوه مدير عام شركة تطوير البترول على الانتهاء من المسح الجيوفيزيائي لكافة القواطع البحرية الأربعة والتي تم تغطيتها بتقنية مسوحات ثنائية الأبعاد لإعطاء معلومات أدق والتي من شأنها أن ترفع مدى احتمالية وجود النفط والغاز، حيث يمكن بوجود وفرة المعلومات والاحتمالية بشكل أكبر أن تجذب الشركات للاستثمار في النفط والغاز والتي تم حالياً التوقيع مع شركة واحدة وهي شركة " آيني " للقاطع رقم (1) وهو القاطع الشمالي. كما سيتم الانتهاء من تقييم المسوحات على بداية العام القادم وتوفيرها في غرف المعلومات لباقي الشركات لدعوة الشركات الأخرى للقواطع الثلاثة المتبقية.