قال وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إن ثقافة الصحة والسلامة والبيئة أصبحت سلوكاً شمل جميع العاملين في قطاع النفط ما كان له بالغ الأثر في تحقيق إنجازات عظيمة خلال الأعوام الماضية، مشيراً إلى أن شركة الخليج لصناعة البتركيماويات (جيبك) استطاعت تحقيق ما يعادل 30 مليون ساعة عمل دون حوادث مضيعة للوقت ما يعتبر إنجازاً كبيراً.

وافتتح الوزير، الإثنين، المؤتمر والمعرض العالمي السابع للصحة والسلامة والبيئة تحت شعار "الكفاءة، المرونة والاستدامة" الذي تستضيفه البحرين من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر، من تنظيم شركة أيكونكس بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركة أرامكو السعودية وشركة غاز البحرين الوطنية (بنا غاز) وعدد من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية، بحضور أكثر من 800 مشارك.

وشارك في الحدث العالمي وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، ووكيل وزارة الداخلية الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، وعدد كبير من كبار الشخصيات من الرؤساء التنفيذيين للشركات المتخصصة في القطاع النفطي والمهتمين والفنيين والأكاديميين، لمناقشة مواضيع تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة وآخر التطورات في هذا المجال.



وقال وزير النفط في كلمة الافتتاح "إن المؤتمر من المؤتمرات المتخصصة وسيكون فرصة جيدة لطرح ومناقشة العديد من المواضيع التي تتعلق بالصحة والسلامة والبيئة وآخر التطورات في هذا المجال، خاصة مع وجود عدد كبير من المتحدثين المتخصصين الذين يثرون هذا الحدث بأفكارهم ومعارفهم وخبراتهم بما يعود بالنفع والفائدة على المشاركين الذين يمثلون قطاعات عدة بما فيها قطاع النفط والغاز الذي يعتبر من قطاعات الكثافة العمالية الكبيرة".

وأوضح الوزير "أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبناء على توجيهات الحكومة الموقرة تؤكد أهمية الصحة والسلامة والبيئة من أجل تنمية الموارد البشرية لكون العنصر البشري أهم الموارد التي تعتمد عليها أية مؤسسة إنتاجية. وتسعى الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز على رصد الموازنات السنوية من أجل التدريب الجيد وإطلاع القوى العاملة على أحدث البرامج المتعلقة بصحة الإنسان والسلامة المهنية، ونتج عن ذلك حصول عدد من الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز على عدد من الجوائز العالمية الممنوحة من جهات متخصصة في الصحة والسلامة والبيئة".

وأضاف الوزير أن "هذا الإنجاز والتكريم يبعث على الفخر والاعتزاز ليس فقط على الأرقام القياسية والجوائز بل أن ثقافة الصحة والسلامة والبيئة أصبحت سلوكاً شمل جميع العاملين في هذا القطاع المهم ما كان له بالغ الأثر في ما تم تحقيقه من إنجازات عظيمة خلال الأعوام الماضية".

وثمن الوزير أداء الشركات النفطية في تطبيق أعلى معايير الأنظمة في الصحة والسلامة والبيئة وجاءت بنتائج مميزة، حيث دشنت شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة تطوير للبترول، عدداً من المشاريع النفطية الحيوية مؤخراً الأمر الذي تطلب وضع خطة لتطبيق عدد من الأنظمة لتوفير بيئة عمل آمنة وصحية بهدف زيادة الإنتاج والمحافظة على المنشآت والعنصر البشري".

وأشار وزير النفط إلى أن "شركة الخليج لصناعة البتركيماويات (جيبك) استطاعت تحقيق ما يقارب 8353 يوم عمل دون وقوع أي حوادث مضيعة للوقت أي ما يعادل 30 مليون ساعة عمل ما يعتبر إنجازاً كبيراً في هذا الشأن".

وبخصوص البيئة، قال الوزير إن "البحرين صادقت على اتفاق باريس بشأن التغير المناخي"، مشيراً إلى "أن المملكة تنفذ مجموعة واسعة من المشاريع والمبادرات الرامية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، أو تلك الرامية إلى الحد من الآثار السلبية لهذه الظاهرة على البحرين".

وأضاف أن "الهيئة تنظم بهذا الشأن عدداً من الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والورش الفنية المتخصصة ذات العلاقة بهدف تعزيز الوعي والثقافة من أجل المحافظة على البيئة وحماية الكوكب من تغير المناخ"، آملا أن تسهم هذه المبادرات والفعاليات في تحقيق ما يسعى إليه العالم من إنجازات وأهداف مرجوة.

وشكر الوزير الجهة المنظمة على حسن الإعداد والتنظيم الذي ساهم مساهمة ايجابية في المشاركة الكبيرة بالمؤتمر. كما شكر للمتحدثين ورؤساء الجلسات والوفود والشركات المشاركة في المعرض المصاحب، متمنياً لهم كل التوفيق والنجاح فيما يسعون إليه من تطلعات مستقبلية تخدم القطاع النفطي.

120 من كبار الشخصيات

وتحدث في الجلسة الافتتاحية الرئيس التنفيذي لشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) الدكتور الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة رئيس المؤتمر، ونائب رئيس العمليات وخدمات الأعمال بشركة أرامكو السعودية د.محمد السقاف.

واستقطب المؤتمر أكثر من 120 شخصية من كبار الشخصيات من مختلف دول العالم، يناقشون مواضيع مهمة في مجال الصحة والسلامة والبيئة حيث يشتمل المؤتمر 4 جلسات نقاشية و16 جلسة فنية و7 ورش عمل متخصصة.

واشتمل برنامج حفل الافتتاح على جلسة نقاشية للرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية الذي تطرقوا إلى موضوع الصحة والسلامة والبيئة والتحديات في المشاريع الرئيسية بمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة ادنوك فاطمة النعيمي، ونائب الرئيس لشركة سابك خالد العلياني، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير للبترول جيمس استلاك، وعدد من الرؤساء التنفيذيين.

50 شركة في المعرض

وافتتح وزير النفط المعرض المصاحب بحضور عدد من الرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية. واطلع على أحدث ما تعرضه الشركات في المعرض المتخصص.

وتميز المعرض المصاحب لهذا العام بتخصيص مساحة للإبداع الشبابي بمشاركة عدد من الجامعات المحلية للتباحث وتبادل الأفكار والتجارب.

وبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض أكثر من 50 شركة عالمية منها شركة أرامكو السعودية وشركة صدارة وشركة نفط البحرين (بابكو) وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك) وشركة تطوير للبترول وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) وشركة البا وشركة اينوك وشركة توتال وعدد من المؤسسات الحكومية كوزارة الداخلية ووزارة الصحة والمجلس الأعلى للبيئة.