أسماء عبدالله

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد، أن عدد الجهات الحكومية التي تستخدم نظام "تواصل" بلغ 37 جهة التي تستقبل الشكاوى لتوحيد آلية الرد، فيما تسلم 88 ألف مقترح وشكوى.

وأضاف للصحافيين على هامش المتلقى الحكومي -الذي عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء، ومبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء- أن نظام "تواصل" تسلم 88 ألف مقترح وشكوى، والرد عليها ما يقارب 90%.



ويعمل النظام على رفع الشكوى إلى الجهات المعنية وبعدها تحول إلى الإدارات والأقسام المتخصصة ويتم الرد عليها في وقت محدد، مبيناً أن هدف الحكومة الرد على الاستفسارات وتقديم خدمة مميزة للعملاء والمستخدمين.

وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة، إلى أن الجهات التي تم تكريمها في الملتقى الحكومي هي التي التزمت بمستوى الرد في حدود 100%.

القائد: 5 آلاف شكوى ومقترح عبر نظام تواصل خلال عام

من جانب آخر، أكد القائد أن الهيئة تلقت 5 آلاف شكوى ومقترح عبر نظام تواصل منذ الملتقى الحكومي السابق وحتى اليوم وتم الرد عليها جميعها في الزمن المحدد.

وقال القائد: "نتشرف بفوز هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بجائزة التميز في التواصل مع العملاء برنامج "تواصل"، في الملتقى الحكومي 2019 الذي عقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء، ومبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء".

ولفت إلى أن "تواصل" هو منصة وطنية لتقديم الشكاوى والمقترحات والاستفسارات، والذي تم تدشينه من قبل صاحب السمو الملكي ولي العهد، نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، في عام 2014.

وأوضح أن 37 جهة منضوية تحت برنامج "تواصل" في آلية موحدة لتقديم الشكاوى والمقترحات يتم إرسالها للوزير المختص أو رئيس الهيئة، ثم يتم انتقالها إلى الأقسام المعنية بشكل إلكتروني، والرد عليها لتعود إلى هيئة الحكومة الإلكترونية للرد على صاحب الشكوى.

وحول زمن الرد على الشكاوى والمقترحات، أشار إلى وجود مستويات للخدمة بحسب نوع الاستفسار والجهة، وتتراوح مدة الرد ما بين 5 أيام إلى 3 أسابيع، مشيراً إلى أن الرد إلزامي، وفي حال التزمت الجهة بالرد خلال الفترة الزمنية وتم قبول الرد من صاحب الاستفسار، يتم تكريم الجهة.