أعلن Venture Capital Bank (VCBank) -وهو بنك إسلامي للبيع بالجملة مرخص من قبل مصرف البحرين المركزي-، عن نجاحه في الخروج من محفظة عقارية في القطاع السكني متعدد الأسر في الولايات المتحدة، بقيمة إجمالية بلغت 104 مليون دولار.

وأدى هذا الخروج إلى تحقيق عائد على الاستثمار بنسبة 49%؛ ووفر للمستثمرين معدل عائد داخلي (IRR) قدره 13% على مدار فترة الأربع سنوات.

وتتكون الحافظة من اثنين من الأصول السكنية متعددة الأسر - بريدجووتر وبريستون كريك - في أتلانتا، وجورجيا، والولايات المتحدة الأمريكية. استحوذت VCBank ومستثمروها على حصة 90% في هذه المحفظة في عام 2015. وتم الاستحواذ بالتعاون مع مشغل أمريكي متخصص ، يتمتع بخبرة واسعة وخبرة واسعة في إدارة وتشغيل الأصول السكنية متعددة الأسر.



وقال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك VCBank عبداللطيف جناحي: "حققت هذه العقارات أداءً جيداً بشكل استثنائي خلال فترة الاستثمار، حيث وفرت للمستثمرين أرباح فصلية تعادل عائداً نقدياً سنوياً قدره 8.5%.. بعد الاستحواذ، خضعت العقارات لبرنامج شامل لإنشاء القيمة، والذي تضمن تجديد وحداتها السكنية ، وتوسيع المرافق الترفيهية ، وتعزيز جاذبية العقارات".

ويحتل فندق Bridgewater وPreston Creek مواقع رئيسة في أتلانتا، ويشتمل على ما مجموعه 866 شقة على طراز الحدائق والمنازل، بالإضافة إلى مرافق ترفيهية واسعة النطاق ، في مجتمعات مسورة صديقة للأسرة.

وتم اختيار مدينة أتلانتا بسبب عواملها الاقتصادية القوية ، والتي تشمل استضافة أكبر عدد من شركات Fortune 500 التي يقع مقرها الرئيسي بعد مدينة نيويورك وهيوستن ودالاس.

وشهدت أتلانتا نمواً كبيراً في عدد السكان وفرص العمل طوال فترة الاستثمار، مما مكنها من تحقيق نمو أعلى في الإيجارات وزيادة القيمة مقارنة بالمعدل القومي للولايات المتحدة. تم تحديد الإمكانات الواعدة للمدينة بواسطة VCBank أثناء عملية العناية الواجبة قبل الاستحواذ.

وتشمل محفظة استثمارات VCBank المتنامية في القطاع السكني متعدد الأسر في الولايات المتحدة عقاراً ثانياً في أتلانتا -WestHaven في Vinings- والذي تم شراؤه في عام 2016؛ بالإضافة إلى الاستحواذ الأخير في وقت سابق من هذا العام على Glenbridge Manors في سينسيناتي، أوهايو.

وأضاف جناحي: "إن معاملاتنا الناجحة ذات القيمة المتراكمة حتى الآن في القطاع متعدد الأسر في الولايات المتحدة -والتي تضم أربع عمليات استحواذ على العقارات ومخرجين- تؤكد على المعرفة والخبرات الكبيرة التي طورها البنك في هذا المجال منذ عام 2015. إنها توضح العوائد المقدمة للمساهمين والمستثمرين الناتجة عن تركيزنا الاستراتيجي على الفرص العقارية ذات العوائد الجذابة في الولايات المتحدة الأمريكية".

وقال: "يقوم البنك حالياً بتحديد المزيد من العقارات السكنية متعددة الأسر في المناطق الحضرية الكبرى التي تعرض نمواً اقتصادياً قوياً وإمكانات جذابة للاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، فإننا نراجع أيضًا فرص الاستثمار المحتملة المماثلة في أوروبا".