ياسمين العقيدات

أكد رئيس جمعية البحرين العقارية عبدالكريم السادة انخفاض إيجارات الشقق السكنية بنسبة تصل إلى 35% بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء، مما قلل الطلب على الشقق السكنية ودفع الملاك لخفض الإيجارات.

وقال السادة لـ"الوطن" إن أسعار العقارات عادت إلى مسارها الصحيح، خاصة في المناطق الاستثمارية، بسبب ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، وتحديداً في منطقة المحرق.

وأوضح "كل 5 سنوات يمر سوق العقار بالتقلبات ذاتها ليعود إلى مساره الصحيح من حيث الأسعار، أما المنطقة الشمالية فسجلت ارتفاعاً طفيفاً".

وطالب السادة بإيجاد حلول لأزمة خلو الشقق السكينة بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء على المواطن والأجنبي.

وفي سياق آخر، اعتبر السادة خطوة منح الصلاحيات للموثقين الخاصين لتوثيق معاملات القطاع العقاري، بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد في الملتقى الحكومي، خطوة في الاتجاه الصحيح، مع نمو القطاع العقاري في البحرين وزيادة أعداد المشاريع، مشيراً إلى أن "الخطوة التي طال انتظارها ستسمح بتسهيل عمليات التوثيق العقارية".

وأضاف أن خطوات البحرين التي تطلقها مؤخراً في القطاع العقاري تعزز من مكانتها الدولية، وتسهل العمليات في البحرين، بداية بتدشين تطبيق "بنايات"، لتسهيل إجراءات الحصول على رخص البناء، وخطوة التوثيق العقاري الخاص، مبيناً أن البحرين في الاتجاه الصحيح في دعم المشاريع العقارية.