نشرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين مؤخراً تقريرها حول نتائج أحدث استطلاع آراء المستخدمين الأفراد بشأن خدمات الاتصالات، حيث أظهرت النتائج أن نسبة مستخدمي خدمات الإنترنت في مملكة البحرين بلغت 99%.

وهذا مؤشر واضح على ازدياد انتشار خدمات الإنترنت في مملكة البحرين بشكل كبير.

وتتصدر مملكة البحرين دول العالم في نسبة مستخدمي خدمات الإنترنت بحسب البيانات الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات.

وتبين نتائج الاستطلاع أن تطبيقات الإنترنت تمثل أهم الأنشطة الرئيسة لاستخدام الإنترنت، ومن أهم هذه التطبيقات استخداماً هي تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث أن 99% من الذين شملهم الاستطلاع ذكروا أنهم يستخدمون الواتس آب واليوتيوب و95% يستخدمون الإنستغرام والفيس بوك و90% يستخدمون تطبيق السناب شات.

وفيما يتعلق بخدمات الهاتف المتنقل، فإن جميع من شملهم الاستطلاع تقريباً لديهم خدمة الهاتف المتنقل.

إلا أن الاستطلاع يبين أن نسبة المستخدمين الذين لديهم شريحتي هاتف متنقل أو أكثر بدأت تتراجع لتصل إلى 16% في عام 2018 مقارنة بـ38% في عام 2017.

وهذا يعكس التطورات التي طرأت على خدمات الهاتف المتنقل المتمثلة في طرح باقات جديدة وشاملة بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في استخدام البيانات عن طريق الهاتف المتنقل.

ويظل السبب الرئيس في امتلاك أكثر من شريحة هاتف متنقل واحدة هو استخدام إحدى البطاقات لأغراض العمل والأخرى للاتصالات الشخصية فقط.

أما بالنسبة إلى خدمة الخط الثابت، فقد أظهرت نتائج الاستطلاع أن 16% من الأسر التي شملهم الاستطلاع يمتلكون خط هاتف ثابت وتعود أسباب هذه النسبة المنخفضة إلى الاعتماد الكبير على خدمات الهاتف المتنقل.

وفيما يتعلق برضا مستخدمي خدمات الاتصالات، فقد بينت نتائج الاستطلاع أن 85% من الذين شملهم الاستطلاع أبدوا رضاهم عن خدمات الاتصالات في مملكة البحرين.

وتركزت مقترحات المستخدمين في خفض الأسعار وزيادة جودة الخدمات.

وقال القائم بأعمال المدير العام للهيئة الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة "إن نتائج هذا الاستطلاع تظهر تطورات كبيرة في طبيعة استخدام خدمات الاتصالات ومتطلبات المستخدمين، حيث أن النسب العالية لمستخدمي خدمات الإنترنت في مملكة البحرين وحجم استخدام التطبيقات التي تتطلب توفر سرعات وبيانات كبيرة، بالإضافة إلى رغبة المستخدمين في الحصول على خدمات بأسعار أقل وبجودة أفضل، يبين أهمية إنشاء الشبكة الوطنية للنطاق العريض باستخدام كابلات الألياف البصرية، والذي تم من خلال عملية الفصل لشركة بتلكو. وستكون هذه الشبكة قادرة على تقديم خدمات النطاق العريض فائقة السرعة للمستخدمين الأفراد والمؤسسات".

وأوضحت الهيئة أن هذا الاستطلاع شمل عينة من المستخدمين الأفراد بلغت 1548 فرداً وشملت الفئة العمرية من 15 عاماً فما فوق.

وتم استطلاع آراء المستخدمين عن مدى توافر واستخدام مختلف خدمات الاتصالات ومدى رضا المستخدمين عن خدمات الاتصالات والخدمات المتاحة عبر الإنترنت.