أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" عن نتائج حركة المسافرين الدوليين لشهر أغسطس 2019، والتي شهدت ارتفاع الطلب - الذي يُقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر - بنسبة 3.8% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، مع ارتفاع طفيف عن معدل النمو السنوي المُسجل في شهر يوليو والبالغ 3.5%.

وسجلت السعة الشهرية - التي تُقاس بعدد المقاعد المتاحة لكل كيلومتر - نمواً بنسبة 3.5%، بينما ارتفع عامل الحمولة بواقع 0.3 نقطة مئوية ليصل إلى 85.7%، مسجلاً بذلك نمواً قياسياً جديداً على المستوى الشهري مع استمرار شركات الطيران بزيادة استخدام الأصول إلى الحد الأقصى.

وقال المدير العام والرئيس التنفيذي لـلاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكساندر دو جونياك: "سجل شهر أغسطس ارتفاعاً طفيفاً في مستوى الطلب على الرحلات الجوية مقارنةً بشهر يوليو، بينما لا يزال هذا المعدل دون معدل النمو طويل الأمد ودون مستوى النمو السنوي المسجل خلال الفترة من عام 2016 إلى الربع الأول من عام 2018 والذي بلغ حوالي 8.5%".



وأضاف: "يعكس مستوى النمو الخجول خلال شهر أغسطس، تأثير التباطؤ الاقتصادي في بعض الأسواق الرئيسة، إضافة إلى حالة عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والحرب التجارية القائمة بين الولايات المتحدة والصين".

وأردف جونياك "على الرغم من ذلك، تقوم شركات الطيران بعمل رائع عبر رفع كفاءة السعة لتتناسب مع حجم الطلب..يساعد وصول عامل الحمولة إلى مستوى جديد بلغ 85.7% في تحقيق الكفاءة الكلية للقطاع وتقليص بصمة الكربون الفردية للركاب".

وشهد شهر أغسطس زيادة في معدل الطلب العالمي على الرحلات الجوية بنسبة 3.3% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018، مما شكّل تحسناً عن معدل النمو السنوي المسجل في يوليو الماضي والبالغ 2.8%.

وشهدت جميع المناطق العالمية نمواً في حركة المسافرين، باستثناء أمريكا اللاتينية، مع تصدر شركات الطيران في أفريقيا لهذا النمو. كما ارتفعت السعة بنسبة 2.9% وعامل الحمولة بواقع 0.3 نقطة مئوية ليبلغ 85.6%.

• سجلت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادي نمواً في الطلب خلال شهر أغسطس 2019 بنسبة 3.5% مقارنة مع نفس الفترة خلال العام الماضي، بزيادة طفيفة عن الزيادة التي شهدها شهر يوليو والتي بلغت 2.6%.

وشهدت شركات الطيران الأوروبية نمواً سنوياً في الطلب خلال شهر أغسطس بلغ 3.7%، بزيادة طفيفة عن معدل النمو المُسجل في شهر يوليو والذي بلغ 3.6%.

فيما سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادةً في حركة المسافرين بنسبة 2.9% في أغسطس الماضي، بزيادة عن معدل 1.7% المُسجل في شهر يوليو.