قبل نحو 6 أشهر من الآن وخلال شهر مارس الماضي تحديداً، دشن الفريق أول ركن معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة «بحريننا». بعد ذلك الوقت وقبل نحو 3 أشهر نظم مركز الاتصال الوطني وتنفيذاً لتوجيهات علي الرميحي وزير شؤون الإعلام لقاء مفتوحاً مع كتاب الأعمدة والصحافيين ومؤثري وسائل الاتصال الاجتماعي في المملكة لتقديم كافة أشكال الدعم الإعلامي لتنفيذ الخطة.

بالأمس القريب اكتشفنا أن هذا اللقاء سوف يعقد كل ثلاثة أشهر مع الكتاب والصحافيين للتعريف بما وصلت إليه الخطة الوطنية «بحريننا»، وما هي آخر مستجداتها على الصعيد العملي، وما هي المقترحات التي يمكن للجنة أن تقوم بالاستماع إليها وإضافتها للخطة عبر أصوات الإعلاميين بمختلف شرائحهم.

على ضوء هذا الفهم وهذه الخطة، تم عقد اللقاء الثالث بعد اللقاء الأول، وذلك في نادي الضباط بالقضيبية لتوضيح أين وصلت الخطة الوطنية «بحريننا». حيث تم استعراض حقيقة الخطة وأين وصلت الآن، وكيف تجري على أرض الواقع وما هي بنودها وعطاءاتها بشكل شفاف، كما طُرحت كافة المبادرات بشكل مختصر للكتاب والإعلاميين لمعرفة الخطوات القادمة. الأهم من ذلك، هو أن اللجنة استعرضت ما تم إنجازه خلال المرحلة الفائتة، كتدشين الموقع الإلكتروني للخطة، ووصول العدد الإجمالي للمبادرات إلى أكثر من 90 مبادرة، حيث تم تفعل 60 منها، كما تم إعداد خطة إعلامية بالتعاون مع وزارة شؤون الإعلام ومركز الاتصال الوطني، كذلك تم تدريب 60 ممثلاً من 18 وزارة وجهة حكومية ممن يمثلون شركاء الخطة في مجال تنفيذ المبادرات عبر النظام الإلكتروني.

خلال اللقاء الأخير، ولأجل تعريف دور الجهات والوزارات والهيئات التي تساهم بشكل مباشر في الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة «بحريننا»، استضافت اللجنة ثلاث جهات حكومية، وهي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهيئة البحرين للثقافة والآثار، وهيئة البحرين للسياحة والمعارض، لأجل استعراض كلاً منهم لمبادراته الفعلية ومدى انسجامها مع الخطة الوطنية. كما كانت للأسئلة والمقترحات التي طرحها الإعلاميون الدور البارز في نقد وتوجيه وملء بعض الأسئلة المتعلقة بالخطة، حيث إنها تسير في الاتجاه الصحيح، إضافة أنها لم تُطرح كلها بشكل كامل وشامل بانتظار اتضاحها في قادم الأيام، وذلك حين تستضيف اللجنة جهات أخرى مساهمة في هذه الخطة الوطنية ومع لقاءات أخرى متجددة بعد ثلاثة أشهر من اليوم، وبانتظار المزيد من الانتصار للخطة الوطنية «بحريننا» لتعزيز قيم المواطنة.