كشف مشروع "أرتيزانا الرائد المبدع 973+"، الحاضنة لمشاريع الشباب البحريني أنه احتضن أكثر من 250 رائد عمل منذ افتتاحه في العام 2011 وحتى الآن.

ويقدم المشروع، الذي كان من تأسيس الشيخة د.مي العتيبي، العديد من المنتجات والبضائع المصنوعة محلياً المتعددة التي تجذب المواطنين والسياح على حدٍ سواء، ويستقطب رواد العمل المبتدئين على وجه الخصوص.

من جانبهم، قال الرواد المشاركون بالمشروع إن الدعم الذي حصلوا عليه طوال سنوات من خلال المشروع الحاضن مكنهم وأهلهم للاستقلالية لاحقاً، مشيرين إلى أنهم بصدد إنشاء مشاريع مستقلة عبر افتتاح متاجر في مناطق البحرين المتفرقة. في الوقت الذي ذكروا أن المشروع تحول إلى نقطة تسوق جاذبة للخليجيين والسياح.



وبينت إيمان السيد، إحدى رائدات الأعمال أن انضمامها لمشروع أرتيزانا ساعد في الترويج لمنتجاتها بشكل أكبر، فضلاً عن سهولة وصول الزبائن، وقالت إن "أرتيزانا +973" استطاع أن يخلق له اسماً تجارياً في البحرين ومنطقة الخليج العربي، حيث أن السواح الذين يحرصون على زيارته يبحثون عن منتجاته في المعارض التي تنظم في بلدانهم، مشيرة إلى مشاركة "أرتيزانا 973+" نفسه في المعارض الخليجية والذي يسهم بالتأكيد في الترويج لمنتجات العارضين.

وذكرت إيمان أن مشروعها الصغير الذي يعتمد على العبايات والجلابيات بعد ترويج "أرتيزانا 973+" تمكن من فهم متطلبات السوق والذوق العام السائد، بسبب المشاركة في الدورات التدريبية التي تشرف عليها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويدعمها صندوق العمل "تمكين".

وتؤكد المصممة عائشة الزياني أن المعرض ساهم في تعرفها على أذواق الزبائن وطلباتهم الخاصة، وذلك إثر طرق التسويق الجديدة والمبتكرة التي يوفرها "أرتيزانا 973+"، متطرقة إلى "الثقة بالنفس التي اكتسبتها بعد الانضمام، وهو ما شجعها للتفكير جديا في افتتاح محلها التجاري".

وأثنت الزياني على أسلوب العمل الجماعي الذي يتبعه المعرض مع الرواد، بحيث يدفعهم للتخطيط مع مطلع كل عام لابتكار الجديد.

فيما أوضحت ريم الباكر التي انضمت "للرائد المبدع" قبل 3 سنوات أن المعرض هو سبب انخراطها في مجال تصميم الجلابيات، وذلك لما يمتلكه من مميزات ترويجية لمنتجات الرواد، مضيفة "المعرض يوفر لرائد العمل مساحة للبيع، ويساعد في الترويج لمنتجاته عبر تنظيم المعارض والفعاليات كما ينظم الدورات التدريبية لإضافة المزيد من الخبرة العملية لرائد العمل". وتخطط الباكر حالياً لافتتاح متجرها الخاص خلال الفترة المقبلة.

أما موزة الرميحي، التي انخرطت ضمن المشروع منذ افتتاحه في العام 2018 فتقول "يساعدنا " أرتيزانا 973+" بشكل مستمر في تطوير المنتج لأجل مزيد من التنافسية مع منتجات السوق المحلي، فضلاً عن تعزيز جودته وتقديم ما هو مميز وتحفيز الرواد على الإبداع".

وتابعت "يستقطب "الرائد المبدع" العديد من السياح والخليجيين، حيث تحول إلى محطة لا بد أن يتوقف عندها الزائر للبحرين".

وشكرت الرميحي الشيخة د.مي العتيبي والقائمون على المعرض على تسهيل كل الصعوبات أمام الرواد، فضلاً عن اهتمام الشيخة بشكل واضح وحرصها على تطوير المنتجات التي تعرض داخل " ارتيزانا +973".

بدورها، بينت المصممة حوراء القيم أن مشروع " أرتيزانا 973+" أضاف الكثير لمشروعها المتخصص في تصميم العبايات النسائية، مؤكدةً أنه الدافع الأول والأكبر لاستمراريته وتطويره، فضلاً عن وصوله لكافة دول العالم، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا.

ولفتت إلى أن "الرائد المبدع" يقدم دعماً معنوياً باستمرار لكافة المشاركين، موضحة أنها ستركز خلال الوقت الحالي على تطوير تصاميمها بشكل أكبر، وداعيةً أرتيزانا لفتح المزيد من الفروع في مناطق البحرين.