براءة الحسن

تستمر منافسات التصفيات المؤهلة للنسخة الاستثنائية من بطولة كأس أمم أوروبا في العام المقبل، حيث ضمنت عدة منتخبات تأهلها للبطولة، في المقابل تنتظر الأخرى التأهل كما انتهت حظوظ بعض المنتخبات الأخرى.

***



من تأهل رسمياً حتى اللحظة؟

بولندا: ستشارك بولندا، التي لم تتأهل إلى نهائيات بطولة أوروبا حتى عام 2008، في البطولة للمرة الرابعة على التوالي.

إيطاليا: ضمن المنتخب التأهل قبل 3 مباريات على النهاية، ليواصل المنتخب النجاح في ظل روبرتو مانشيني.

روسيا: تأهل المنتخب الروسي للمرة الخامسة تواليًا للبطولة الأوروبية عن المجموعة التاسعة.

بلجيكا: تأهلت من المجموعة التاسعة أيضاً، لتصبح بطاقتي الصعود في هذه المجموعة محسومة.

***

نظام التأهل

سيشهد نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2020 "يورو 2020" 24 فريقاً يتنافسون على لقب أفضل فريق في أوروبا.

سيتأهل 20 منتخباً عبر التصفيات صاحب المركز الأول والثاني يصعد مباشرة، وستتبقى هناك 4 مراكز عبر تصفيات نهائية تتعلق بدوري أمم أوروبا.

وستكون التصفيات النهائية عبارة عن 4 مجموعات ستضم أبطال المجموعات الستة عشر في جميع درجات دوري أمم أوروبا، كل مجموعة ستضم 4 فرق من أبطال المجموعات من نفس الدرجة.

وستلعب مباريات مجموعات التصفيات النهائية في شهر مارس 2020 على نظام خروج المغلوب ثم المباراة النهائية، والفائز من كل مجموعة سيتأهل إلى كأس أمم أوروبا لنصل إلى العدد الإجمالي 24 منتخب.

في حال أن كان بطل أحد المجموعات من دوري أمم أوروبا متأهل بشكل مباشر إلى كأس أمم أوروبا عبر التصفيات، فسوف يؤخذ صاحب المركز التالي في الترتيب الإجمالي والنهائي لدرجته في دوري أمم أوروبا.

وفي حال أن 12 منتخب من الدرجة الأولى "أو الثانية" لم ينتجوا 4 منتخبات لكي تتنافس في مجموعة التصفيات النهائية على مركز مؤهل إلى كأس أمم أوروبا، فسوف يتم إكمال المجموعة عبر الدرجة الدنيا من خلال ترتيب دوري أمم أوروبا الإجمالي.

***

منتخبات صنعت المفاجآت

أوكرانيا

حقق المنتخب الأوكراني المفاجأة في هذه التصفيات حيث يتصدر المجموعة الثانية من دون أي خسارة، ويتقدم على البرتغال بطلة أوروبا في النسخة الأخيرة التي أقيمت في فرنسا. يحتاج المنتخب الذي يقوده الأسطورة أندريه تشيفيتشنكو لنقطة واحدة للتأهل رسمياً.

كوسوفو

المنتخب حديث العهد صنع المفاجأة في ظل نتائج جيدة يُقدمها في مجموعة صعبة، مثل الفوز على ملعبه أمام منتخب جمهورية التشيك بهدفين مقابل هدف واحد والانتصار على خصمه البلغاري خارج الديار بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ولديه فرصة كبيرة في التأهل للنهائيات ويمتلك الفريق بعض المواهب الشابة مثل ميلوت راشيكا لاعب فيردر بريمن وفيلون بريشا لاعب لاتسيو.

فنلندا

يقترب منتخب فنلندا كثيراً من المشاركة الرسمية الأولى في أي من البطولات الكبرى فهو يحتل المركز الثاني ويقدم أداءً قوياً فقد حقق الفوز وحافظ على نظافة شباكه في 4 مباريات ضمن 6 خاضها في هذه المجموعة وتضم تشكيلته الحالية بعض الأسماء المميزة مثل تيمو بوكي هداف نوريتش سيتي ولوكاس هراديكي حارس مرمى باير ليفركوزن.

رومانيا

يعد المنتخب الروماني رقماً صعباً في المجموعة السادسة إذ يحتل المركز الثالث بفارق نقطة واحدة عن منتخب السويد صاحب المركز الثاني ويقدم الفريق مستويات رائعة سواء هجومياً مسجلاً 13 هدفاً أو دفاعياً فهو ثاني أقل الفرق استقبالاً للأهداف في هذه المجموعة، ويضم المنتخب الأوروبي بعض الأسماء المميزة في تشكيلته مثل فلورين أندوني مهاجم جلطة سراي ونيكولاي ستانسيو نجم سلافيا براج.

تركيا

تحسن أداء المنتخب التركي كثيرًا في التصفيات الحالية المؤهلة إلى يورو 2020 فهو يتصدر مجموعته التي تضم فرنسا بطل العالم إلى جانب أنه صاحب أقوى خط دفاع في المجموعة حيث أنه لم يستقبل إلا هدفين فقط وتمتاز التشكيلة الحالية بالقدرة على تقديم أداء جماعي ممتع تحت قيادة شينول غونيش الذي يمتلك تاريخاً كبيراً مع منتخب بلاده بعد أن حقق معه المركز الثالث في مونديال 2002.