أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن 2 نوفمبر المقبل، آخر موعد للراغبين في التقدم بطلبات للراغبين في الحصول على رخصة المثمن العقاري، والذي يعد نهاية فترة توفيق الأوضاع.

وأشار إلى أن المؤسسة عندما باشرت أعمالها في 1 مارس 2018، شمل تركيزها على ترخيص مزودي الخدمات العقارية، الوسطاء ووكلاء المبيعات ومديري العقارات ومديري اتحادات الملاك ومؤخراً المثمنين العقاريين. وأنه يتعين على جميع مزاولي خدمات التقييم العقاري الحصول على الترخيص من المؤسسة بحلول 2 نوفمبر 2019.

وأضاف الرئيس التنفيذي للمؤسسة "أن المثمنين العقاريين هم أحدث مزودي الخدمات العقارية المرخص لهم، حيث يلعب المثمنون دوراً هاماً في القطاع العقاري، وبالتالي فإن الاحترافية في هذا المجال والترخيص والتنظيم يعد أمراً ضرورياً".



وقال "سيكون الترخيص والتنظيم عاملاً مفيداً للاقتصاد في مملكة البحرين وقطاع الخدمات المصرفية والمالية وعلى وجه الخصوص ضمان إجراء تقييمات دقيقة وموثوق بها من محترفين مرخصين ومؤهلين وذوي خبرة".

وتهدف المؤسسة إلى تنظيم السوق من خلال الترخيص ورفع كفاءة مزاولي المهن العقارية، كما تعمل عن كثب مع المنظمات الدولية الرائدة في مجال التقييم، بما في ذلك المعهد الملكي للمساحين "RICS"، والمجلس الدولي لمعايير التقييم "IVSC". ويعكس نموذج التصنيف الجديد نموذجاً عالمياً في مجال التقييم.

ونوهت المؤسسة إلى أنه يتعين على جميع المثمنين العقاريين المرخص لهم حضور دورة المعايير والأنظمة التي تعقد يومي 20 و 21 نوفمبر باللغة الإنجليزية وفي 24 و 25 نوفمبر باللغة العربية. عن طريق التسجيل عبر البريد الإلكتروني [email protected].

كما حثت "التنظيم العقاري" مزودي خدمات التقييم العقاري على زيارة موقع المؤسسة www.rera.gov.bh للحصول على معلومات كاملة عن عملية طلب الترخيص والتزامات التطوير المهني المستمرة.