مروة غلام

قال وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة إن الوزارة ستعمل على استحداث قاعدة بيانات للمستفيدين من فريضة الزكاة.

وأجاب الوزير على تساؤلات "الوطن" حول التوصيات التي ستعمل الوزارة على تطبيقها في البحرين قائلاً "وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف ستسعى جاهدة لتحقيق ثلاثة محاور خرج بها المؤتمر وأول محور فيها هو: الشفافية التامة في عملية جمع الزكاة وإخطار الناس بالنسبة المقررة عن ماهو وعاء الزكاة المستحق وآلية حسابه وكيفية إخراجه، فإذا تم جمعه على هذا النحو سيتم جمعه بطريقة صحيحة".

وحول المحور الثاني قال: "سنعمل على رصد قوائم وطنية تبيّن الناس الأكثر حاجةً من المستحقين للزكاة بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والجمعيات الخيرية في البحرين، وقوائم أخرى متفق عليها مع مؤسسات المجتمع المدني عن أبزر المشاريع التنموية التي ممكن الدخول فيها لجمع الزكاة".

وأوضح الوزير بشأن المحور الثالث أنه سيقوم على إرساء كشف حساب يوضح ما تم صرفه ويحدد تفاصيل عملية الزكاة بالإضافة إلى تحديد الجهة والمكان التي تم صرف زكاته فيها.

وتابع: "إذا استطعنا بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية والدولة في مزج هذه المحاور سنسهم في إرساء المعرفة والأمن بين الناس وإرساء غطاء حقيقي مبني على أحكام الشريعة الإسلامية تنظمه الدولة في إطاره ويعمل به الأفراد والمجتمعات بالإضافة إلى المنظمات الأهلية الموجودة، وباعتقادي ستكون كل الأمور على مايرام".