تشارك البحرين في النسخة السادسة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي في الكويت من 20 إلى 30 أكتوبر الحالي، بهدف استعادة الإنجاز الذي حققته في النسخة الثالثة والرابعة في البحرين 2013 والعاصمة العمانية مسقط 2015 بعدما أحرزت المركز الأول في الترتيب العام لجدول الميداليات.

وتترأس بعثة المملكة في الدورة عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية رئيس لجنة رياضة المرأة الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، ويضم الوفد الإداري مساعدة رئيس الوفد البحريني رقية الغسرة، ومديرة البعثة د.مريم ميرزا، ونائبة مدير البعثة مريم مردانة، والإداري عماد راشد، والإدارية نيلة المير.

وتشارك البحرين في احدى عشرة لعبة وهي:
كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم داخل الصالات، كرة الطاولة، ألعاب القوى، البولينج، الرماية، المبارزة، التايكوندو، ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، كما يتكون الوفد البحريني من 185 رياضية بينهن لاعبات وأطقم فنية وإدارية من كلا الجنسين واختصاصيي علاج طبيعي وإعلاميين، إضافة إلى الوفد الرسمي، وهو العدد الأكبر للبحرين في تاريخ مشاركاتها الخليجية.

ووصلت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، الجمعة، إلى العاصمة الكويتية للمشاركة في الدورة ترافقها مساعدة رئيس الوفد البحريني رقية الغسرة.

وكان في استقبال الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة، رئيسة اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي الشيخة نعيمة الصباح
وكافة أفراد البعثة الإدارية. والتقت الشيخة حياة بالبعثة الإدارية وتفقدت التحضيرات النهائية لإدارة البعثة بغية توفير مختلف الظروف المثالية للمنتخبات الوطنية.

وأنهت إدارة البعثة البحرينية بدعم ومتابعة من الشيخة حياة كافة الأمور الخاصة بالمشاركة مع اللجنة المنظمة للدورة، وكلفت اللجنة البحرينية فريق العمل البحريني لتقديم كافة الخدمات والمتابعة الدائمة للمنتخبات النسائية المشاركة في الدورة.

الكويت مهد الانطلاقة

وتعتبر دورة رياضة المرأة بدول مجلس التعاون واحدة من أهم الأحداث الرياضية على مستوى رياضة المرأة، وتقام بإشراف اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة الخليجية.

النسخة الأولى من الدورة انطلقت في دولة الكويت 2008 وتضمنت كرة السلة، ألعاب القوى، كرة الطاولة، التايكواندو، الرماية، إضافة إلى العاب القوى لذوي الإعاقة. وأقيمت النسخة الثانية بدولة الإمارات العربية المتحدة 2011 وتضمنت الكرة الطائرة، البولينج، التايكواندو، الرماية، الفروسية، ألعاب القوى، ألعاب القوى لذوي الإعاقة.

واستضافت البحرين النسخة الثالثة العام 2013 وتضمنت الكرة الطائرة، كرة السلة، البولينج، التايكواندو، الرماية، الفروسية، ألعاب القوى، ألعاب القوى لذوي الإعاقة. أما النسخة الرابعة التي استضافتها سلطنة عمان 2015 فتضمنت ألعاب الكرة الطائرة، كرة السلة، البولينج، التايكواندو الرماية، الفروسية، ألعاب القوى، التنس الأرضي، ألعاب القوى لذوي الإعاقة.

وشاركت
في النسخة الخامسة أربع دول خليجية هي البحرين وعمان وقطر والإمارات، بينما غابت الكويت للمرة الأولى بسبب الإيقاف الدولي الذي فرض على الرياضة الكويتية. وتضمنت الدورة 10 رياضات هي ألعاب القوى، التايكوندو، كرة السلة، الكرة الطائرة، كرة اليد، المبارزة، الرماية، كرة الطاولة، البولينج، الشطرنج بعد إلغاء ثلاث ألعاب هي الفروسية والتنس الأرضي وألعاب القوى لذوي الإعاقة.

11 لعبة موزعة على 9 منشآت رياضية

وتستضيف دولة الكويت دورة رياضة المرأة الخليجية للمرة الثانية منذ انطلاقتها العام 2008، وتقام منافسات الكرة الطائرة على صالة نادي سلوى بمنطقة القرين في الفترة من 23 إلى 26 اكتوبر الحالي، وكرة السلة على صالة نادي سلوى الصباح بنادي الفتاة في الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر، والتايكوندو بالاتحاد الكويتي للتايكوندو بمنطقة صباح السالم يومي 25 و26 أكتوبر، وكرة الطاولة بنادي القادسية في منطقة حولي من 24 إلى 27 أكتوبر، والمبارزة على صالة الاتحاد الكويتي للمبارزة بالدعية من 20 إلى 24 أكتوبر، وألعاب القوى وألعاب القوى لذوي العزيمة على مضمار ستاد الاتحاد الكويتي لألعاب القوى في منطقة كيفان من 27 إلى 29 أكتوبر، والرماية في ميدان الاتحاد الكويتي للرماية في منطقة الدائري السادسة 22 و23 أكتوبر، أما البولينج فتلعب منافساتها في مركز الاتحاد الكويتي للبولينج في السالمية في الفترة من 21 إلى 24 أكتوبر، وكرة اليد على صالة ملعب الهيئة العامة للتطبيقي بمنطقة الشويخ من 20 إلى 26 أكتوبر، ومنافسات كرة القادم داخل الصالات على نادي سلوى الصباح بمنطقة القرين من 27 إلى 30 أكتوبر.

وصول بعض المنتخبات البحرينية

وحطت وفود منتخبات البحرين لكرة السلة وكرة اليد والمبارزة والدفعة الأولى من منتخب الرماية رحالها في العاصمة الكويتية الجمعة للمشاركة في الدورة.

وكان في استقبال المنتخبات البحرينية عدد من أفراد البعثة الإدارية بمطار الكويت الدولي واللجنة التنظيمية الخليجية للبطولة، الذين عملوا على إنهاء كافة إجراءات وصول الوفود وتوفير كافة سبل الراحة لهم.

ويتكون وفد منتخبنا لكرة السلة من رئيس الوفد ناصر القصير، ومدير الفريق حميد عباس كريمي، والإداري الياس غلوم شمس والإدارية نورة يوسف الشيخ، والمدرب فانيا كوسا والمدرب المساعد أحمد القصير واختصاصي العلاج الطبيعي بيان فريد غيث والحكم مريم الذوادي.

ويضم الفريق 11 لاعبة هن: حصة فريد الجابر، فاطمة عبد الرضا بلال، حصة أحمد إبراهيم، عائشة سلمان الحادي، سيما علي حسن، غدير عارف العريض، مريم حسن علي، فاطمة محمد بوشهري، جميلة محمد، مريم خالد حسن، جاغولين فالنتينا، وانجلينا دانيل.

فيما تضم بعثة منتخب كرة اليد البحرينية المدرب محمد عبد النبي، الإدارية ريم عبدالله، واختصاصية العلاج الطبيعي زينب العلوي، والحكمان ميثم العرادي، وأحمد محمد حسين.

ويتكون الفريق من 15 لاعبة هن: هبة عبد الله، كوثر عبد المجيد، آية فيصل، مريم رياض، دانة نجم، سارة هلال، ماهية عبدالله، مروة أحمد، فاطمة ربيعة، سارة عبدالله، هيا المعاودة، حنين محمد، نوراء أمين، نورة عبدالقادر، مروة علي، سندس إبراهيم.

وتضم بعثة منتخبنا للمبارزة كل من مدرب الايبيه أحمد علي حسين الدرازي، ومدرب الفلوري وونغ دونغ، والحكم محمد علي القطان، واللاعبات سمية خالد البوعينين، مهما محمد الدوسري، منى أحمد قاسم، مرام محمد أحمد، ضي خليل السعدون، دانة خليل السعدون، ليلى فردين علي.

وتتكون الدفعة الأولى من لاعبات الرماية من: محمد سلمان بوطلاع (إداري) وفاليري تيموخن ( مدرب شوزن سكيت)، فلاديمير شيرشن ( مدرب شوزن تراب)، واللاعبات: مريم جمال حساني، مريم رمضان العسم، لطيفة أحمد الناجم، مريم فاضل سليطي، سماح إبراهيم هجرس.

وتقيم منتخبات كرة السلة وكرة اليد والمبارزة في فندق كوبثورن ومن المؤمل أن تتواصل تحضيراتها للوصول إلى أعلى مراحل الجاهزية الفنية قبل انطلاق البطولة. وكان منتخب كرة السلة حقق المركز الثاني في البطولة الخامسة بعد أن قدم مستويات رائعة في البطولة، بينما حقق منتخب سيدات اليد المركز الثالث في المسابقة بالنسخة الماضية، كما أحرز منتخب المبارزة فضيتين خلال البطولة الخامسة.

وستقام مسابقة كرة السلة على نادي سلوى الصباح بنادي الفتاة في الفترة من 20 إلى 26 أكتوبر الجاري، بينما تلعب كرة اليد خلال الفترة من 20 لغاية 26 مارس على ملعب الهيئة العامة للتطبيقي بمنطقة الشويخ، فيما ستقام مسابقة المبارزة خلال الفترة من 20 لغاية 24 مارس على الاتحاد الكويتي للمبارزة بالدعية.

استعداد قدم الصالات

وزارت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة قبل مغادرتها إلى الكويت تدريبات منتخبنا لكرة القدم داخل الصالات والمستمرة على صالة نادي الرفاع، ضمن زياراتها لتفقد استعدادات المنتخبات الوطنية للمشاركة في النسخة السادسة من دورة رياضة المرأة الخليجية.

وشهدت التدريبات أيضا عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية، رئيس اللجنة النسائية بالاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخة حصة بنت خالد آل خليفة وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد والجهازين الفني والإداري لفريق البحرين لكرة القدم داخل الصالات.

وأعربت الشيخة حياة بنت عبدالعزيز عن اعتزازها وتقديرها الكبير لما يبذلنه من جهد وعطاء في سبيل الوصول إلى أعلى مراحل الجاهزية الفنية والبدنية، منوهة بدعم رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة لمنتخب السيدات وحرصه على الاهتمام بالنشاط النسائي وتوفير جميع أشكال الدعم لكرة القدم النسائية.


وأكدت الشيخة حياة أهمية المثابرة والاجتهاد خلال المرحلة القادمة تحضيراً للمشاركة الخليجية، مشيرة إلى أن منتخبنا لكرة القدم داخل الصالات سيسعى لتحقيق أفضل النتائج في البطولة الخليجية بما يتناسب مع ما حققته وتحققه رياضة المرأة البحرينية في وطننا العزيز، متمنية للاعبات الأحمر البحريني النجاح والتوفيق.

وأضافت "إنني على ثقة بقدرتكن على تقديم أفضل المستويات لرفع اسم مملكتنا عالياً في المحفل الخليجي، فأنتن تملكن الرغبة والعزيمة والإصرار، وهو سلاحكن في المنافسة، ونحن على يقين بأنكن ستسعين لتقديم صورة إيجابية لكرة القدم البحرينية".

ووجهت الشيخة حصة بنت خالد آل خليفة الشكر إلى الشيخة حياة بنت عبدالعزيز، وحرصها على تقديم كامل الدعم للمنتخب قبل المشاركة في البطولة، مشيرة إلى أن هذا الاهتمام والدعم أعطى اللاعبات دفعة معنوية عالية.

معنويات عالية

وقالت لاعبة منتخب الرماية سماح هجرس (لاعبة شوزن تراب) إن معنويات لاعبات المنتخب عالية في تمثيل البحرين بالاستحقاق الخليجي، وأنهن على أهبة الاستعداد للدخول في أجواء المنافسة وتشريف المملكة بالبطولة الخليجية السادسة لرياضة المرأة.

وأضافت هجرس "تدربنا في الفترة الأخيرة بصورة مكثفة، وحرصنا على الاستفادة من عامل الوقت ولذلك حضرنا مبكراً إلى الكويت بهدف الاستعداد الأمثل، والتدريب المتواصل حتى ندخل الأجواء ونحن في كامل الجاهزية"، مشيرة إلى أهمية التركيز وتطبيق تعليمات الجهاز الفني.

وأعربت هجرس عن شكرها وتقديرها للشيخة حياة بنت عبد العزيز على اهتمامها المباشر بالمنتخبات الوطنية كافة، مشددة على ضرورة التمثيل المشرف للمملكة في الاستحقاق الخليجي.