اختتمت مسابقة "هاكاثون المرأة البحرينية" التي نظمها المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع "بوليتكنك" ومسرعة الأعمال "برينك - بتلكو" تحت عنوان "تنافس وابتكار"، نشاطاتها بعرض مضمون المشاريع الـ12 المشاركة فيه أمام لجنة التحكيم على مدى ثلاث ساعات متواصلة في مقر "بوليتكنك"، حيث عرض كل فريق تفاصيل مشروعه وأهدافه. ومن المنتظر إعلان الفائزات قريباً.

ودخلت الفرق المشاركة في نقاشات معمقة مع أعضاء لجنة التحكيم حول التقنيات المستخدمة في المشروع وقابليته للتنفيذ، ومدى تحقيقه المعايير المعلنة للتأهل بالفوز بالهاكاثون، والمتعلقة بالتكنولوجيا المستخدمة في المشروع، والابتكار، والفكرة، وواقعية المشروع، وقدرة المشروع على خدمة احتياجات المجتمع.

وعقدت "لجنة التحكيم" أعمالها في ختام "الهاكاثون" الذي جرى تنظميه في كلية بوليتكنك على مدى أربعة أيام، من الساعة 9 صباحاً وحتى 5 مساء، وشارك فيه 60 مشاركة من خبرات وخلفيات متنوعة توزعن على 12 فريقاً. وخصصت اللجنة المنظمة للهاكاثون فرقاً من المرشدين والمدربين لتقديم النصح والإرشاد في كافة تفاصيل العمل.

ويبلغ مجموع جوائز المسابقة 19 ألف دولار، 10 آلاف دولار للمركز الأول، وستة آلاف للمركز الثاني، وثلاثة آلاف للمركز الثالث.

وتتلخص فكرة المشاريع الــ12 المشاركة في تطبيقات ومنصات إلكترونية تخدم أولويات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، كمجال جودة الحياة وحماية البيئة والفرص الاستثمارية والريادية، والتعلم مدى الحياة، والتطور الوظيفي والخدمات المساندة في مجال العمل، ومنها على سبيل المثال منصات تستكشف التسربات النفطية في مياه الخليج وتحذر منها، وتطبيقات تسهل الوصول إلى البرامج الرياضية والوجبات والتغذية الصحية، وبرامج تقيس الحالات الصحية الشخصية لمستخدمها، والربط بين الأشخاص الذين يعانون من ذات الأمراض الصحية، وأخرى تهدف الى تسهيل وتشجيع المشاركة في برامج العمل التطوعي في المجتمع البحريني والتخطيط للموارد المالية، وبناء بيئة تنافسية للعطاء تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وتطبيقات تعزز عملية التواصل بين الجهات الحكومية والمراجعين باستخدام الذكاء الاصطناعي.

كما تضمنت أفكار المشاريع الأخرى منصات للربط بين مخرجات مؤسسات التعليم العالي من أبحاث من جهة والمنظمات والأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة من جهة أخرى، وتطبيقات تخدم جميع رواد الأعمال في البحرين وخاصة النساء، وأخرى تهدف إلى إعادة التدوير للقطع المستخدمة من الأثاث والأجهزة الكهربائية بغرض التبرع أو البيع.