القاهرة - عصام بدوي

أعلنت شركة شل مصر عن اعتزامها تسويق مناطق الامتياز الحالية بمنطقة الصحراء الغربية في مصر -بما يتضمنها من أصول- وذلك من أجل التركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في أعمال الاستكشاف والإنتاج وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي.

وقال المدير التنفيذي العام للاستكشاف والإنتاج بشركة شل العالمية، وائل صوان، إن "الشركة ستظل ملتزمة تجاه مصر ومستمرة في دعم الحكومة المصرية في رؤيتها نحو تحويل مصر الى مركز للطاقة".



وستقوم شل العالمية بالتوسع في أعمالها بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي.

وترى شل أن هذا هو المجال الذي يمكن فيه تحقيق أفضل استفادة من خبراتها على الوجه الأمثل، وتقديم أكبر قيمة مضافة لمصر، وتطوير محفظتها الاستثمارية لتستمر في تقديم نموذج استثماري من الطراز الأول على مستوى عالمي.

وعلق المهندس خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شركة شل مصر: "إننا نقوم حالياً بإنجاز عدد من الأنشطة المختلفة في مجال الاستكشاف والإنتاج بالمياه العميقة، ومن ضمنها المرحلة 9 ب بمنطقة امتياز المياه العميقة بغرب الدلتا "WDDM"".

وتتضمن عدد ثمانية آبار تنموية واستكشافية جديدة، إضافة إلى المزيد من أعمال الاستكشاف بالمنطقة الأمر الذي تم من أجله التعاقد على حفار إضافي جديد.

وسيقوم الحفار الجديد بأعمال استكشافية جديدة في منطقة رشيد البحرية "روزيتا"، إضافة إلى المنطقتين البحريتين الجديدتين بدلتا النيل "المنطقتين 4 و6"، الذي تم الإعلان عنهما في مزايدة إيجاس لعام 2018.

وأضاف قاسم، "إننا نتطلع إلى مشتري لديه القدرة على ضخ استثمارات جديدة من شأنها تنمية الأعمال بمنطقة الصحراء الغربية، ويُمَكنه البناء على شراكتنا القوية مع الهيئة المصرية العامة للبترول".

وتابع "ستكون عملية البيع مرهونة بإيجاد المشتري المناسب، والانتهاء من المفاوضات التجارية والحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لذلك".

وأكد قاسم أنه "من المتوقع بدء المحادثات الجدية مع المشترين المحتملين خلال الربع الأخير من عام 2019، وخلال عملية البيع سنظل ملتزمين بتنفيذ كافة الأعمال على نحو فعال وآمن، كما سنبقي شركاءنا على علم بكافة التطورات في هذا الشأن أولاً بأول".

وشركات شل مصر مملوكة بالكامل لشركة شل الملكية الهولندية PLC، وتعمل في مصر منذ عام 1911.

وتمتد أعمال شركة شل العالمية بمصر لتشمل التنقيب واستكشاف وإنتاج البترول والغاز من مناطق الصحراء الغربية "المناطق البرية" والبحر المتوسط "المناطق البحرية والمياه العميقة"، وإنتاج وتسويق الزيوت والشحوم "شركة شل للزيوت مصر"، وإسالة وتصدير الغاز "الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال".