القاهرة - عصام بدوي

طالبت مصر، مجموعة البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية بالاستمرار في تعزيز دورهم الريادي في دعم الدول الأفريقية في مكافحة التهديدات الوبائية.

وقالت وزيرة الاستثمار المصرية، د. سحر نصر، الأحد، إن "طموح الحكومة يتسق مع طموح الشباب في الحصول على الوظائف وتحسين الدخول والحصول على الخدمات، وقد أدى التطبيق الجيد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لخفض معدل البطالة إلى 7.5% خلال الربع الثاني من العام الجاري".



جاء ذلك عقب مشاركة الوزيرة، في جلسة عن طموح الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تلبية لدعوة من صندوق النقد الدولي، بحضور مدير صندوق النقد الدولي للشرق الأوسط وآسيا الوسطى ورئيس شركة بيرسون كون آند وولف- الشرق الأوسط، الرائدة عالمياً في مجال الاتصال والعلاقات العامة.

وأشارت وزيرة الاستثمار المصرية إلى أن "معدلات البطالة هي الأقل في العشر سنوات الأخيرة، بعد توسع الدولة في الاستثمار في المشروعات القومية الكبرى ومشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة".

وأوضحت أن "تهيئة بيئة الاستثمار لتمكين القطاع الخاص من أداء دوره في قيادة الاقتصاد وخلق الوظائف، إضافة لإطلاق مبادرة "فكرتك شركتك" لتمكين رواد الأعمال من تحويل أفكارهم لمشروعات سريعة النمو".

وأضافت الوزيرة، أن "مصر تركز على جذب الاستثمارات عالية القيمة المضافة، التي توفر وظائف لائقة بالشباب، ومنح حوافز للشركات التي تقوم بالتدريب وإنشاء المدارس الفنية لتأهيل الشباب للعمل، هذا بالإضافة إلى جذب الاستثمارات المرتبطة ببناء الإنسان المصري، في مجالي الصحة والتعليم، ما يؤدي في النهاية لتحسين حياة المواطنين المصريين خاصة الشباب".

من جانبهم، أشاد الحضور من البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، "بالإنجازات التي حققتها مصر في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الاستثمار في رأس المال البشري، خاصة في قطاعي التعليم والصحة وعلى رأسها قطاع الرعاية الصحية".

وأكد الحضور، "أهمية منظومة التأمين الصحي الشامل، ومبادرة 100 مليون صحة، التي أطلقها الرئيس السيسي، للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والالتهاب الكبدي الوبائي، ومكافحتها".

وأشاد الحضور، "بقيام مصر بنقل تجربتها في مكافحة الأمراض المزمنة إلى عدد كبير من الدول الأفريقية، التزاماً بدورها الريادي في تنمية القارة الأفريقية، ومواجهة التحديات التي تواجه قطاع الصحة في القارة والبلدان النامية عموماً".