مدريد - أحمد سياف

كان من المقرر إجراء أول كلاسيكو في الليغا في موسم 2019-20 في أكتوبر 2019، لكن الاضطرابات السياسية في إسبانيا وتحديدا في كتالونيا أجبرت على تأجيله، مما تسبب في صداع شديد لمديري كرة القدم في إسبانيا.

فما الذي يحدث بالضبط في برشلونة ولماذا تتأثر مباراة الكلاسيكو مباشرة؟ إكسترا سبورت يستعرض القصة برمتها.



***

لماذا تم تأجيل الكلاسيكو؟

كان من المفترض لعب المباراة يوم 26 أكتوبر الجاري، لكن تم التأجيل بسبب المخاوف الأمنية.

تم تنظيم مظاهرات حاشدة في جميع أنحاء كاتالونيا احتجاجًا على قرار السلطات الإسبانية بسجن تسعة من الأعضاء البارزين في حركة الاستقلال الكاتالونية.

تم التخطيط لتنظيم مظاهرة احتجاج في 26 أكتوبر، وهو نفس الموعد الذي كان من المفترض أن تلعب فيه المباراة بين برشلونة وريال مدريد في كامب نو.

تم سجن الأشخاص التسعة المؤيدين للاستقلال بتهمة "الفتنة" - بمعنى آخر، التحريض على التمرد ضد الدولة. تصل مدة العقوبة مجتمعة إلى أكثر من 100 عام من السجن.

لسوء الحظ، تفاقم الوضع بسبب المصادمات العنيفة بين الشرطة والمتظاهرين، مع استمرار الاضطرابات المدنية التي أثارت المخاوف من أن الكلاسيكو قد يصبح نقطة اشتعال.

تم احتلال مطار برشلونة الدولي، مما تسبب في تعطيل الرحلات الجوية، وتم إجبار عدد من الأماكن العامة على الإغلاق مع قيام المتظاهرين بإضراب عام.

ومع النزعات القومية في هذه المباراة، رأى المسؤولون عن الليغا أن المباراة في هذا التوقيت قد تكون غير آمنة وقد تتفاقم الأوضاع.

وقد أبلغ الأمن الإسباني الاتحاد عدم ضمان تأمين أتوبيس ريل مدريد خلال الدخول والخروج بسبب المظاهرات

***

متى ستلعب المباراة وكيف تم برمجة موعدها الجديد؟

‏الليغا كانت ترغب في تبديل الملعب فقط، أي كلاسيكو الكامب نو بكلاسيكو البيرنابيو لكن ريال مدريد اعترض لان ذلك يخالف قانون الليغا وفضل تأجيل المباراة أو إقامتها بموعدها بالكامب نو.

برشلونة وجد أيضا بأن عملية التبديل غير قانونية، لكن لجنة المسابقات أعلنت أنه على برشلونة وريال مدريد الاتفاق على موعد جديد للمباراة قبل الساعة العاشرة صباحًا يوم 21 أكتوبر.

***

‏في حالة عدم وصولهم لاتفاق، ستقوم لجنة المسابقات بتحديد موعد المباراة.

بعد بيان لجنة المسابقات أهدر برشلونة وريال مدريد وصولهم لاتفاق على إقامة المباراة يوم 18 ديسمبر، لكن رابطة الليغا تريد الكلاسيكو يوم 4 ديسمبر بسبب حقوق البث .. ولكن الأندية تفضل يوم 18 ديسمبر.

‏وبذلك سيكون القرار النهائي للجنة المسابقات والتي كانت كانت اشترطت اتفاق الناديين على الميعاد.