أعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. (ويحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC.BH وبورصة الكويت: ب ك تأمين) عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م، حيث تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام بلغ 2,73 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 2,81 مليون من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 3%، وكما حققت الشركة ربح مكتتب خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي بلغ 2,08 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 1,84 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام السابق أي بزيادة نسبتها 13%، وأما على صعيد الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي 48,9 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 49,6 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق وذلك بانخفاض نسبته 1%. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي 3 مليون دينار بحريني مقارنة مع 1,9 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 57%. كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 7%، من 1,82 مليون دينار بحريني في التسعة شهور الأولى من العام السابق إلى 1,95 مليون دينار بحريني في التسعة شهور الأولى من العام الحالي. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للفترة الحالية 19 فلسا مقارنة مع 20 فلسا لنفس الفترة من العام السابق.

وذكرت أنه يعود سبب الإنخفاض في صافي الربح للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2019م مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى تجنيب مخصصات بمبلغ 434 ألف دينار (لمرة واحدة) عن ضريبة القيمة المضافة الغير محصلة والمتعلقة بالبوالص التي تم إصدارها في الأعوام السابقة وينتهي سريانها في العام الحالي. كما قامت الشركة بتنجنيب مخصصات إضافية بمبلغ 570 ألف دينار لمواجهة المطالبات الغير مبلغ عنها.

وأشارت إلى أنه قد بلغ مجموع أصول الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر2019م 247 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 212 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بزيادة نسبتها 17%، وبلغ إجمالي حقوق المساهمين خلال الفترة الحالية 36,9 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 36 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذك بزيادة نسبتها 3%. كما ارتفعت الاحتياطيات الفنية من 29,5 مليون دينار في نهاية العام السابق إلى 31,5 مليون دينار بحريني في نهاية الفترة الحالية وأما على صعيد النتائج المالية للثلاثة شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2019م، فقد حققت الشركة ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 659 ألف دينار بحريني، مقارنة مع 1,12 مليون دينار بحريني خلال الربع الثالث من العام السابق، وذلك بانخفاض نسبته 41%، كما حققت الشركة ربح مكتتب خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 569 ألف دينار بحريني ، مقارنة مع 644 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق أي إنخفض بنسبة 12%، وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي إنخفاض طفيف جدا بنسبة تقل عن 1% من 14,6 مليون دينار بحريني إلى 14,5 مليون دينار بحريني. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي 1 مليون دينار بحريني مقارنة مع 483 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، أي بزيادة نسبتها 109% وإنخفض صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 47%، من 670 ألف دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام السابق إلى 356 ألف دينار بحريني في الربع الثالث من العام الحالي. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للربع الثالث 5 فلس للسهم الواحد مقارنة مع 8 فلس للسهم الواحد في الربع الثالث من العام السابق.



وأوضحت أنه يعود سبب الإنخفاض في صافي الربح في الثلاثة شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2019م بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى الزيادة في الإحتياطيات والزيادة في المصاريف الإدارية والعمومية وأخذ مخصصات إضافية لمواجهة الهبوط في أسعار بعض الاستثمارات.

وأعرب مجلس الإدارة عن رضاه عن النتائج التي حققتها الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري بفضل ثقة العملاء في الخدمات التي تقدمها الشركة، وكذلك التعاون والدعم المستمر من الشركاء في العمل، وأيضا بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة في سبيل تطوير العمل، وأعربوا عن تمنياتهم بأن تواصل الشركة في تحقيق الأفضل في الفترة القادمة.

وصرح إبراهيم الريس الريس التنفيذي، بأن الشركة لا زالت تحافظ على مركزها الريادي في سوق التأمين البحريني من حيث حجم الأقساط ويعكس ذلك ثقة العملاء في الشركة.

وأضاف بأن الشركة تعكف حالياً على بلورة خطة عمل للثلاث سنوات القادمة تراعي فيها إستخدام التكنولوجيا وتطوير قنوات البيع لتكون جميع الخدمات في متناول عملاء الشركة.

والجدير بالذكر أن البحرينية الكويتية للتأمين حاصلة على تصنيف إئتماني ممتاز (A-) مع رؤية مستقبلية مستقرة من مؤسسة أي أم بست العالمية وهو أعلى تصنيف إئتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في البحرين، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث إجمالي الأقساط المكتتبة وإحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال تواجدها في العديد من الدول، في السعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والبحرين والإمارات والجزائر وتركيا والكويت.كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.