د. جاسم حاجي

أتمتة العمليات الآلية هي التكنولوجيا التي تسمح لأي شخص اليوم بتكوين برامج الكمبيوتر، أو "الروبوت" لمحاكاة ودمج تصرفات الإنسان الذي يتفاعل داخل الأنظمة الرقمية لتنفيذ عملية تجارية. تستخدم روبوتات الـRPA واجهة المستخدم لالتقاط البيانات ومعالجة التطبيقات مثلما يفعل البشر.

إنها تفسر وتحفز الاستجابات وتتواصل مع الأنظمة الأخرى من أجل القيام بمجموعة واسعة من المهام المتكررة. والأفضل من ذلك: لا ينام الـRPA أبداً، ولا يرتكب أي أخطاء وكلفته أقل بكثير من كلفة الموظف.



كيف يختلف الـRPA عن أدوات أتمتة المؤسسات الأخرى؟

على عكس حلول تكنولوجيا المعلومات التقليدية الأخرى، يسمح الـRPA للمؤسسات بالأتمتة بجزء بسيط من الكلفة والوقت الذي واجهته سابقاً. الـRPA هو أيضاً غير تدخلي في طبيعته ويدعم البنية التحتية القائمة دون التسبب في تعطيل النظم الأساسية، والتي سيكون من الصعب والمكلف استبدالها. مع الـRPA، لم تعد كفاءة الكلفة والامتثال كلفة تشغيل ولكن نتيجة ثانوية للأتمتة.

كيف تعمل أتمتة العمليات الآلية؟

روبوتات الـRPA قادرة على محاكاة العديد -إن لم يكن معظمها- من إجراءات وأفعال المستخدم البشرية. يقومون بتسجيل الدخول إلى التطبيقات، ونقل الملفات والمجلدات، ونسخ البيانات ولصقها، وملء النماذج، واستخراج البيانات المهيكلة وشبه الهيكلية من الوثائق، وغيرها.

نفذ بسرعة.. حقق العائد على الاستثمار بسرعة

يقوم مزود لخدمات الموارد البشرية من أوروبا بمعالجة 2500 شهادة إجازة مرضية شهريًا بمتوسط وقت معالجة يبلغ أربع دقائق لكل عنصر. في غضون ثلاثة أسابيع قاموا بتنفيذ حل الـRPA وحققوا أتمتة العمليات بنسبة 90%. يستخلص روبوت الـRPA البيانات من معاملة في SAP، ويدرج المعلومات في أنظمة العميل، ويطبعها. حقق مزود خدمات الموارد البشرية عائداً على الاستثمار في غضون ستة أشهر، مع انخفاض معدلات الخطأ إلى 0%، وتقليل الجهد اليدوي إلى 5%، وتقليل وقت المعالجة بنسبة 80%.

تقليل الجهد في المكتب الخلفي

كان بائع تجزئة عالمي يستخدم تقارير إغلاق المتجر للتحقق من صحة معلومات الإغلاق لكل سجل من سجلاته عبر مئات المتاجر. استخدم موظفو المتجر عملية يدوية وبطيئة لسحب هذه التقارير. من خلال أتمتة العملية، حرر المتجر موظفيه للتركيز الآن على المزيد من الأنشطة التي تركز على العملاء. تقوم روبوتات الـRPA الآن بنقل التقارير الختامية إلى خادم واحد، ثم قراءة ودمج المعلومات اللازمة لتقارير إغلاق المتجر.

تحسين خدمة العملاء في المكتب الأمامي

قامت شركة تأمين ائتمان تجاري مع أكثر من 50000 عميل في جميع أنحاء العالم بأتمتة عملية الاكتتاب الخاصة بطلب حد الائتمان. كان الوكلاء يقومون في السابق بجمع المعلومات يدوياً، من المصادر الداخلية (المخاطر والسياسة) إلى المصادر الخارجية (موقع العميل، أخبار Google). مع الـRPA، فقد قاموا بتوفير 2440 ساعة من العمل البشري في الشهر. يقوم الموظفين الآن باستخدام هذا الوقت للعمل مباشرة مع العملاء.

ما هي الفوائد التجارية للـRPA؟

الروبوتات موجودة لتبقى. فكلما تمكنت من الحصول على إمكاناتها بشكل أسرع، زادت سرعة إنشاء ميزة تنافسية لشركتك. توفر أتمتة العمليات الروبوتية الربحية المباشرة مع تحسين الدقة عبر المؤسسات والصناعات.

إن تمكين RPA للتعامل مع أي عمليات لن يؤدي فقط إلى تحويل وتبسيط سير عمل مؤسستك. سيتيح ذلك إمكانية التوسع والمرونة الفائقة داخل المؤسسة، مع مضاعفة الاستجابة السريعة والمخصصة لاحتياجات محددة.

الروبوتات البرمجية سهلة التدريب وهي تدمج بسهولة في أي نظام. إنهم يقدمون تقارير باستمرار عن التقدم الذي تحرزه حتى تتمكن من التقدم بشكل أكبر وأفضل باستخدام القدرة على التنبؤ بالعمليات والتنبؤ بالأعمال، مع التحسن الاستراتيجي.