خالد الطيب

أكد رئيس هيئة الطاقة المستدامة د.عبدالحسين ميرزا، أن الذكاء الاصطناعي انعكس على المستوى الوظيفي وشكل هاجساً يخيف الشباب خشية ضياع بعض الوظائف نتيجة إحلال الروبوتات فيها.

وقال: "صحيح أن بعض الوظائف ستنتهي، ولكن الحقيقة أن هذه التطورات ستفتح باباً جديداً لوظائف جديدة ستخلق نتيجة هذه الثورة التكنولوجية".



وافتتح ميرزا، المؤتمر السنوي الثامن لإدارة الموارد البشرية للعام 2019 بفندق الدبلومات والذي تنظمه مؤسسة "Roshcomm" الرائدة في هذا المجال، بحضور رؤساء الشركات والمنظمات المتخصصة في الموارد البشرية واكثر من 200 مشارك من داخل وخارج البحرين.

وأكد ميرزا "الأهمية الكبيرة للمؤتمر خصوصاً أنه يتناول محاور مهمة خصوصاً مع الدور المتغير لمهمة رؤساء الموارد البشرية عالميا وهي تغيرات في العديد من المجالات سواء الاقتصادية والمالية والسياسة والأعمال المجتمعية والتكنولوجيا".

وأضاف: "ذلك التغيير جاء نتيجة لكوننا نعيش في عالم يعمل على التحول والتوجه نحو التكنولوجيا الرقمية مع وجود تطورات في مجال الذكاء الاصطناعي نتيجة للأهمية الكبيرة لهذا المجال، فاليوم العديد من الروبوتات نتيجة التطور الرقمي أصبحت متطورة لدرجة لم نعد نستطيع التفريق بينها وبين الإنسان".

وأضاف: "يجب تهيئة السوق والمسؤولين أولاً للتعامل مع هذا التحرك السريع العالمي وذلك لأنهم هم الأساس، وبدورهم يكونون مؤهلين لتهيئة الجيل الجديد نحو التغيرات الجارية وكيفية التأقلم معها ليواجهوا هذه الصعوبات".

وقدم ميرزا في كلمة، الشكر إلى القيادة على الاستراتيجية التي اتبعتها في إعطاء الأولوية لتطوير الموارد البشرية وضعت مملكة البحرين في مصاف المراكز المتقدمة في هذا المجال ضمن التصنيفات الدولية.

وأضاف ميرزا: "إنه يتحتم على المسؤولين في مجال الموارد البشرية في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص على حد السواء مواكبة التطور الهائل في التكنولوجيا، والتأقلم مع التحول إلى التكنولوجيا الرقمية والتطورات في مجال علم الذكاء الاصطناعي، خاصةً بأن الحكومة أولت ذلك أهمية خاصة حيث أتى ذلك في الكلمة السامية لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى في حفل افتتاح الفصل التشريعي الخامس للمجلس الوطني حيث تطرق فيها جلالته إلى أهمية التحول إلى التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وأوصى بأهمية المواكبة والتأقلم".

ويعتبر مؤتمر إدارة الموارد البشرية الحدث الأبرز في المنطقة في مجال العنصر البشري والقوى العاملة، وهو مخصص للمعنيين في مجال إدارة رأس المال البشري واحتياجات التدريب، ويستقطب قادة الموارد البشرية والمختصين بالتدريب للالتقاء في مكان واحد.

ويشارك في المؤتمر نخبة من كبار المتحدثين المتخصصين في مجال إدارة الموارد البشرية، كما يقدم مؤتمر هذا العام أكثر من 12 ورقة عمل في 6 محاور رئيسة لاستراتيجيات الموارد البشرية، بالإضافة إلى 3 ورش عمل وحلقات تفاعلية في مواضيع مثل قيادة النجاح التنظيمي المستدام ومواجهة الخوف من التحول الرقمي.

كما سيتعلم المشاركون بالمؤتمر كيفية قيادة التغيير التنظيمي حول أنشطة رأس المال البشري من خلال ربط البيانات باستراتيجية العمل والأداء.

وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة "روشكوم" Sridhar قال: "نحن سعداء لعقد المؤتمر تحت رعاية رئيس هيئة الطاقة المستدامة، ونقدر بعمق دعم الوزير وإسهاماته الكبيرة والمتواصلة في التنمية الشاملة لمختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في مملكة البحرين، ونحن فخورون جداً ويسعدنا دائماً أن نستمع ونطبق توجيهاته المستمرة".