أعلنت شركة عقارات السيف، الرائدة في قطاع التطوير العقاري بمملكة البحرين، عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019 من ضمنها نتائج الربع الثالث.

حققت الشركة أرباح صافية لمساهمي الشركة بقيمة 2.35 مليون دينار في الربع الثالث من 2019، مقارنة بـ2.57 مليون دينار خلال الربع المقابل من العام السابق، بانخفاض نسبته 8.80%.

كما حققت الشركة أرباحاً تشغيلية خلال الربع الثالث من 2019 بقيمة 3.69 مليون دينار، أي بانخفاض نسبته 0.70% مقارنة مع مبلغ 3.72 مليون دينار الذي حققته الشركة في الربع الثالث من العام السابق.



وعلى صعيد الإيرادات، حققت الشركة خلال الربع الثالث من 2019 مبلغ 4.64 مليون دينار، مقارنة مع 4.94 مليون دينار في الربع الثالث من العام السابق بانخفاض قدره 6.09%. كما بلغت الأرباح للسهم الواحد للربع الثالث من العام 2019 نحو 5.10 فلس مقارنة مع 5.59 فلس في الربع ذاته من العام السابق.

وعلى صعيد النتائج المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2019، حققت الشركة ربحاً صافياً لمساهمي الشركة بلغ 7.07 مليون دينار مقارنة مع 7.14 مليون دينار خلال الفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض نسبته 1.07%.

كما بلغ الربح التشغيلي للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 11.48 مليون دينار مقارنة مع 11.02 مليون دينار للفترة المماثلة من 2018 بارتفاع نسبته 4.13%.

وعلى صعيد الإيرادات، حققت الشركة في الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 13.81 مليون دينار، مقارنة مع 14.18 مليون دينار للفترة المماثلة من 2019 انخفاض قدره 2.60%. كما بلغت الأرباح للسهم الواحد للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 نحو 15.36 فلس مقارنة مع 15.53 فلس في الفترة ذاتها من العام السابق.

وبذلك بلغ إجمالي حقوق المساهمين "بعد استبعاد حقوق الأقلية" للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 نحو 150.68 مليون دينار، مقارنة مع 150.83 مليون دينار من العام السابق، بانخفاض قدره 0.09%.

وبلغ مجموع الأصول للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 170.61 مليون دينار، مقابل 168.37 مليون دينار من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 1.33%.

وتُعزى أسباب التغير في الأرباح إلى المنافسة العالية التي ما زالت تهيمن على الأسواق، فضلاً عن ظروف السوق الإقتصادية المتغيرة المحلية والإقليمية والتي تلقي بظلالها على سوق العقار.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة عيسى نجيبي: "نولي اهتماماً كبيراً بتحقيق الأهداف المالية التي وضعناها رغم التحديات والظروف الاقتصادية المتغيرة للأسواق وهو ما نعمل على تحسينه باستمرار عبر تطوير مشاريعنا العقارية وإثراء محفظة أعمالنا".

وأضاف نجيبي: "نعمل جاهدين في الوقت الحالي لكي نكون ضمن أبرز الشركات العقارية المؤثرة في هذا القطاع بمملكة البحرين، ولذلك فإننا نحرص على الارتقاء بالمشاريع التنموية التي تنضوي تحت مظلتنا والتي تدخل في العديد من القطاعات لأننا نهدف ونتطلع إلى زيادة عوائد مساهمينا".

وعلى صعيد ذي صلة، حققت شركة عقارات السيف ارتفاعاً في عوائد شركة فريزر سويتس البحرين المملوكة من قبلها مقابل نتائج نفس الفترة للعام الماضي نتيجة لزيادة نسبة الإشغال، في أعقاب عملية التحديث والتجديد التي نفذتها الشركة والتي بدأت تؤتي ثمارها من حيث النتائج الإيجابية.

وتم إنجاز عدد من عمليات التطوير في فريزر سويتس، والتي لازالت قائمة لدى شركة عقارات السيف التي تسعى لتحسين ما تطرحه من خيارات، ولتستمر في تعزيز تواجدها كوجهة رائدة تتيح لزوار المملكة تجربة الإقامة في شقق فندقية متكاملة تمنحهم كافة الاحتياجات، إضافة إلى تمركزها في موقع مميز في ضاحية السيف.

أما فيما يتعلق بالمشاريع الترفيهية فشركة السيف للترفيه، إحدى الشركات التابعة للمجموعة، تعمل في الوقت الحالي بالتعاون مع شركائها على خطط توسعية لضم المزيد من الخيارات الترفيهية التي ستجتذب الزوار والمتسوقين، لذلك قامت الشركة خلال العام 2019 بالاستثمار في تطوير عدد من المشاريع الترفيهية الجديدة.

ومن جانب تطوير مشاريع البيع بالتجزئة، فقد تمكن مجمع السيف من تحقيق معدلات إشغال عالية بفضل استقطاب مجموعة من العلامات التجارية البارزة، كما توجهت الشركة إلى تطبيق أسس الاستدامة والتنمية، وسعت عبر ذلك إلى اعتماد المعايير والممارسات الحديثة في عملياتها اليومية تطلعاً إلى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة عقارات السيف أحمد يوسف: "أدى الارتفاع الملحوظ في عدد الزوار القادمين إلى البحرين إلى زيادة الطلب على خيارات البيع بالتجزئة، ولذلك أصبحت أولويتنا في شركة عقارات السيف أن نواصل العمل على تطوير وإثراء ما نقدمه من خيارات لنرقى إلى مستوى الطلب في الأسواق عبر سعينا إلى جذب المزيد من العلامات التجارية الشهيرة والمستأجرين البارزين، لنحقق نسب إشغال تفوق الفترة الماضية".

وتمكنت شركة عقارات السيف من تحقيق زيادة في الأرباح والعوائد بفضل ما تطرحه من خيارات في قطاع التطوير العقاري والترفيه والبيع بالتجزئة والضيافة، مع التركيز بصورة خاصة على استراتيجية الشركة في النهوض بالعلامة التجارية وبناء مكانة متميزة ومركزاً قوياً في السوق يدعمه محفظة متنوعة من المشاريع.

وتأسست شركة عقارات السيف، في عام 1999 وهي مدرجة في بورصة البحرين. وتدير الشركة محفظة كبيرة من الأصول مما يعزز من مكانتها كعلامة تجارية متميزة مدعمة بمشاريع استثمارية متنوعة في جميع أنحاء المملكة.