* تصنيع الآلية المدرعة بتوجيهات من القائد العام لقوة دفاع البحرين

* ناقلة الجند المدرعة تتبع قوة دفاع البحرين

* مهندسون بحرينيون شباب قاموا بتصنيع الآلية المدرعة



* عملية الدراسة والتصميم والصناعة بدأت في 2016 واستغرقت 3 سنوات

* الآلية تتميز بإمكانية فصل الجسم عن الشاسيه وتبديله بجسم آخر خلال 15 دقيقة

وليد صبري

كشف مدير مشروع ناقلة الجند المدرعة "فيصل"، العميد مهندس متقاعد عيسى المحميد، عن أن "مجموعة مهندسين بحرينيين شباب هم من قاموا بتصنيع ناقلة الجند المدرعة"، موضحاً أنه "تمت عملية دراسة تصنيع الآلية المدرعة في 2016 واستغرقت عملية الدراسة والتصميم والاستقرار على الشكل النهائي الحالي نحو 3 سنوات، شاملة الدراسة والتصميم".

وأضاف المحميد في تصريحات خاصة لـ "الوطن" أن "الآلية المدرعة تتبع قوة دفاع البحرين، وتم تصنيعها بالكامل في البحرين، من "البمبر للبمبر"، وبالتالي هي صناعة بحرينية بنسبة 100%".

وفي رد على سؤال حول فكرة تصنيع ناقلة الجند المدرعة "فيصل"، أفاد مدير المشروع بأنه "بعد توجيهات صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، بصناعة آلية مدرعة، بدأنا الدراسة من عام 2016 إلى أن تم إنجازها العام الجاري، وقبل ذلك كانت هناك دراسات وتصميم وحسابات هندسية إلى أن تم الاستقرار على الشكل والتصميم الحالي للآلية المدرعة".

وقال إن "الآلية المدرعة تتبع قوة دفاع البحرين، وما يميزها أنه يمكن فصل جسم الآلية، وتبديله بجسم آخر خلال 15 دقيقة، حيث إنه يمكن تبديل جسم الآلية وفصل الجسم عن الشاسيه".

وذكر المحميد أن "مهندسين بحرينيين شباب قاموا بتصنيع الآلية المدرعة من "الشاسيه إلى البودي"، واستغرقت عملية التصنيع نحو 3 سنوات، شاملة الدراسة والتصميم".

وتابع المحميد "بدأت الدراسة في عام 2016، وتم تصنيعها بالكامل في البحرين من "البمبر للبمبر"، وبالتالي هي صناعة بحرينية بنسبة 100%".

وتحدث المحميد عن استخدامات ناقلة الجند المدرعة "فيصل"، موضحا أنه "يمكن استخدامها كآلية عمليات قتالية في المناطق المفتوحة والمغلقة، وآلية عمليات وأمن داخلي، وآلية رصد واستطلاع، وآلية قيادة وسيطرة، وآلية إسعاف ميداني متغير، وآلية شحن حسب حاجة المستخدم "اختياري"".

ووفقا للمعلومات التي رصدتها "الوطن"، عن ناقلة الجند المدرعة "فيصل"، والتي كانت معروضة في جناح قوة دفاع البحرين، خلال فعاليات معرض البحرين الدولي للدفاع "بايدك 2019"، من الاثنين إلى الأربعاء، فإنها مجهزة للسير على جميع الأسطح بقدرة استيعاب 8 أفراد من ضمنهم الرامي بكامل العتاد والتجهيزات العسكرية، وتوفر حماية للركاب للمستوى السادس "B6"، وقد تم تصميم هيكل أسفل الآلية على شكل "V" للحماية من المتفجرات والألغام الأرضية.

وفيما يتعلق بالمواصفات الفنية للآلية المدرعة البحرينية، فيبلغ طولها، 5714 ملم، والعرض 2630 ملم، والارتفاع: 3230 ملم، وقاعدة الإطارات: 3300 ملم، والحمولة: 2000 كج، والوزن الكلي: 9000 كج، والطاقم:2+6 "من ضمنهم الرامي"، وأقصى مسافة للوقود: 900 كم، وصندوق التروس: 6 سرعات أوتوماتيكية، ونظام التعليق: إيه دي إس، والإطارات: 365 / 85 / نق 20، وعزم المحرك: 1100 نيوتن متر، وقوة المحرك: 300 حصان / 221 كيلو واط.

وتتضمن التجهيزات التعبوية للآلية المدرعة، حشوات إطارات داخلية، وعدة إنقاذ وصيانة، ونظام إطفاء حريق ذاتي، وونش سحب إنقاذ، و4 كاميرات مراقبة، وسلم للرامي وحمالات بنادق، ودهان معوّق للاحتراق، وجراكن ماء ووقود، ومحول فرق الجهد من 12 إلى 24 فولت.