(واس): وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" مذكرتي تفاهم مع شركتي "يوروفارما Eurofarma" البرازيلية لتصنيع المنتجات الصيدلانية و"إس كيه إيه آي جروب SKAI GROUP" الصينية المتخصصة في معالجة الصخور والمعادن النوعية، بإجمالي استثمارات تتجاوز نصف مليار ريال "133.3 مليون دولار".

وقال مدير عام "مدن" المهندس خالد بن محمد السالم "نسعى بشكل دائم لجذب الاستثمارات العالمية ذات القيمة المضافة في إطار استراتيجيتنا لتمكين الصناعة والإسهام بزيادة المحتوى المحلي، وخلق فرص عمل مستدامة لشباب وشابات السعودية، كما تعمل "مدن" على توفير وتطوير المنتجات والخدمات المبتكرة بالشراكة مع الجهات الحكومية والرسمية لتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية الصناعية بالمملكة".

وأوضح أن توقيع مذكرتي التفاهم جاء على هامش أعمال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار 2019، التي ينظمها صندوق الاستثمارات العامة بالرياض، مؤكدا أن شركة "يوروفارما Eurofarma"البرازيلية تعتزم استثمار 412 مليون ريال (109.9 مليون دولار) على مساحة 50 ألف م² لتصنيع منتجاتها الصيدلانية ذات الشهرة الواسعة والمنتشرة في أكثر من 20 دولة حول العالم.



وفيما يخص شركة "إس كيه إيه آي جروب SKAI GROUP" أكد السالم أن استثمارات المشروع تصل إلى 90 مليون ريال "24 مليون دولار" لإقامة مشروع صناعي على مساحة 100 ألف م²، في المدينة الصناعية الثالثة بالدمام.

وبيّن أن المشروع يستهدف تصدير أكثر من مليون متر مربع من المنتجات المعالجة، وسيجري تنفيذه على مرحلتين، كل منهما بمساحة 50 ألف م2، حيث تنتهي المرحلة الأولى مطلع عام 2020 والثانية خلال عام 2022.

وأشار إلى أن هذه المشروعات ستسهم في إثراء مبادرات "مدن" ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، الذي يعمل على تطوير وتنمية 11 قطاعاً صناعياً أهمها التعدين والطاقة والصناعات الطبية والخدمات اللوجستية، والتي تستهدف تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة تماشياً مع رؤية 2030.

وتهتم "مدن" منذ انطلاقتها عام 2001 بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تشرف اليوم على 35 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق السعودية، بالإضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، وقد تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة 198,8 مليون م² حتى الآن، وتضم المدن الصناعية القائمة 3.474 مصنعاً مُنتجاً.