إيهاب أحمد

أكد المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية عبدالرحمن الباكر إصدار وثيقة التأمين الشاملة قبل نهاية العام، فور انتهاء هيئة التشريع والرأي القانوني من مراجعتها.

وقال الباكر في تصريح للوطن:"وثيقة التأمين الشامل "الفول بيما" حالياً في مراحلها الأخيرة وهي لدى هيئة التشريع والرأي القانوني وخلال أسابيع تنتهي الإجراءات وتصدر الوثيقة".

وعن أبرز ملامح الوثيقة قال:"تضبط الوثيقة الموحدة الشروط والأحكام المتعلقة بالتأمين الشامل وتحدد الحد الأدنى من الأسعار، كما تضبط قيم الاستهلاك التي سيتم اعتمادها إضافة لعدد من الضوابط الأخرى المتعلقة بموضوع التأمين الشامل".

يشار إلى أن مصرف البحرين المركزي أصدر في 2016 الوثيقة الموحدة للتأمين الإجباري عن المسؤولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات "الطرف الثالث" مع ملحق الإجراءات والضوابط التي يجب اتباعها في المطالبات المستندة إلى وثيقة التأمين الإجباري.

ورداً على سؤال عن التأمين عبر المنصات الإلكترونية ، بين "رخصنا لثلاث شركات تعرض بوالص تأمين السيارات عبر المنصات الإلكترونية وندرس طلباً رابعاً " لافتاً إلى توسيع مجال الخدمة قريباً لتقديم خدمات التأمين الصحي والتأمين على الحياة.

وأوضح "يهدف هذا النوع من التأمين لجمع عدد من بوالص التأمين والمزايا في مكان واحد ليختار العميل الأسعار والمزايا الأفضل".

ويعتبر وسيط التأمين عبر المنصات الإلكترونية وسيطاً مرخّصاً من قبل مصرف البحرين المركزي حيث يقوم بتشغيل منصة الوساطة في بوالص التأمين المتعددة عن طريق موقع على الإنترنت أو كتطبيق في أجهزة الهاتف أو المحمول الذكية ("app") والتي تقوم بتوفير مقارنات لأسعار بوالص التأمين لعدد من الشركات ويسهل عمليات اختيار الشراء لتلك البوالص.

وعن شكوى بعض شركات التأمين من تكسير الأسعار، قال "الأسعار الحالية التي تعرضها الشركات تعكس صورة السوق وبشكل عام مصرف البحرين المركزي لايتدخل في السوق بتحديد الأسعار (..) المنافسة بين الشركات تساعد على وجود أسعار معقولة لجميع المتعاملين نظراً لما يتمتع به سوق البحرين من خبرة طويلة في قطاع التأمين